الشارع المغاربي – الشاهد يلتقي وفدا عن مركز كارتر لمراقبة الانتخابات

الشاهد يلتقي وفدا عن مركز كارتر لمراقبة الانتخابات

قسم الأخبار

4 أكتوبر، 2019

الشارع المغاربي: أعلنت الصفحة الرسمية للرئاسة الحكومة على موقع “فايسبوك” أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد التقى اليوم الجمعة 4 سبتمبر 2019، بقصر الحكومة بالقصبة وفدا عن البعثة الدولية لمركز كارتر لمراقبة الانتخابات في تونس دون ان تورد تفاصيل اكثر.

يُشار إلى أن رئيسة بعثة مركز كارتر لملاحظة الإنتخابات تانا دي زولويتا، كانت قد اعتبرت في ندوة صحفية عقدتها بتاريخ 17 سبتمبر المنقضي (اثر الاعلان عن النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها في دورها الاول) أن الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، توفقت في تنظيم الإنتخابات الرئاسية  بشكل ناجع، رغم قصر فترة الحملة الإنتخابية.
يُذكر أن البيان الأوّلي الذي أصدرته بعثة مركز “كارتر”، جاء فيه أنّ الإطار القانوني التونسي المنظّم للعملية الإنتخابية إطار متطابق بشكل عام ومع المعايير الدولية، في المقابل أشار إلى أن هيئة الإنتخابات مازالت لم تقدم تبريرات واضحة بخصوص رفض ترشح ثلاثة أرباع المترشحين للإستحقاق الإنتخابي الرئاسي.

وكان المركز قد اعتبر في بيان صادر عنه بتاريخ  9 سبتمبر 2019 أن ايقاف المترشّح للانتخابات الرّئاسيّة نبيل القروي قبل أسبوع واحد من بدء الحملة الانتخابيّة وبناءً على تحقيق جارِ منذ سنة 2016 “أدى الى وجود تخمينات بأن العمليّة الانتخابية تخضع لتأثير اعتبارات أخرى غير الامتثال الصّارم لسيادة القانون “.

واضاف المركز  ان”توقيت ايقاف القروي يثير تساؤلات نظرا الى أن المحكمة الابتدائية سمحت له بالبقاء بحالة سراح منذ سنة 2016 أثناء التحقيق في قضيته واستندت الشكوى الأصلية إلى المعلومات التي قدمتها أنا يقظ، والتي قدمت أيضا معلومات تستهدف يوسف الشاهد المترشح للانتخابات الرئاسية ورئيس الحكومة الحالي، وحاتم بولبيار عضو مجلس شورى النهضة السابق ولكن لم يتم ايقاف اي من المترشحين الذين تم ذكرهم ”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING