الشارع المغاربي – الشواشي : عمليّا فصل رفع السرّ المهني سقط من قانون المالية

الشواشي : عمليّا فصل رفع السرّ المهني سقط من قانون المالية

29 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي : أكد امين عام التيار الديقراطي والنائب بالبرلمان غازي الشواشي اليوم السبت 29 ديسمبر 2018 انه لن يتم النظر مرة اخرى بمجلس نواب الشعب في الفصل 36 من قانون المالية والمتعلق بالسر المهني وانه سيسقط بالتالي من قانون المالية “.

وأوضح الشواشي ان الاجال التي ضبطها القانون لاعادة النظر في فصل ما بعد قبول الطعن فيه من قبل الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين هي 10 ايام وفق ما نقلت عنه وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وتابع المتحدث “حسابيا لا يمكن اعادة النظر في هذا الفصل الذي تم قبول الطعن فيه يوم 26 ديسمبر الجاري باعتبار الاجراءات الواجب اتباعها لذلك ،على غرار اجتماع مكتب المجلس والنظر في الطعن ثم احالته الى لجنة المالية التي تعيد النظر فيه وتحيل تقريرها للمكتب الذي يعين بعد ذلك جلسة عامة للتصويت على الفصل المذكور بعد تعديله”.

ولفت إلى أن كل هذه الاجراءات لا يمكن اختزالها وانها تتطلب حيزا زمنيا مذكرا بانه لم تتم دعوة مكتب المجلس للانعقاد مباشرة بعد الاعلان عن قبول الطعن لايجاد الوقت الكافي للقيام بمختلف هذه الاجراءات وان ذلك يعني تجاوز الاجال وسقوط هذا الفصل من قانون المالية.
وإعتبر أن الفصل 36 محل الطعن صيغ بشكل عشوائي مؤكدا أنه مفروض من الاتحاد الاوروبي الذي قال إنه بطالب بالشفافية في المعاملات في علاقة بلجنة العمل المالي (الغافي).
يذكر أن عامر المحرزي عميد المحامين كان قد صرّح لـ”الشارع المغاربي”  الاربعاء الماضي أن الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين قضت بقبول الطعن شكلا وفي الأصل بعدم دستورية الفصل 36 من قانون المالية لسنة 2019 المتعلق برفع السر المهني بالنسبة للمحامين.
وكان الفصل المذكور قد أثار ردود فعل غاضبة في صفوف المحامين الذين نظموا يوم الخميس 20 ديسمبر الجاري يوم غضب وطني دخلوا بموجبه في إضراب حضوري عن العمل بكافة المحاكم الى جانب وقفات احتجاجية بكل الفروع الجهوية بالزي الرسمي وحمل الشارات الحمراء رفضا للفصل المذكور.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING