الشارع المغاربي – المحكمة الادارية تُوقف تنفيذ قرار سحب جواز سفر بن سدرين

المحكمة الادارية تُوقف تنفيذ قرار سحب جواز سفر بن سدرين

27 يوليو، 2018

الشارع المغاربي : كشف الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي اليوم الجمعة 27 جويلية 2018، أن المحكمة الإدارية قررت ايقاف تنفيذ قرار سحب جوزا السفر الديبلوماسي لرئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين الصادر عن وزير الخارجية خميس الجهيناوي.

يذكر أنه تم منع سهام بن سدرين من السفر وسحب جواز سفرها الديبلوماسي في جوان المنقضي بسبب قرار مجلس نواب الشعب رفض التمديد في أشغال هيئة الحقيقة والكرامة.

وكانت  هيئة الحقيقة والكرامة كانت قد أعلنت بتاريخ 21 جوان 2018 أنها تقدّمت بشكاية جزائية الى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس 1، على أساس الفصل 66 من القانون المتعلق بإرساء العدالة الانتقالية وتنظيمها والفصلين 136 و315 من المجلة الجزائية بعد سحب جواز سفر رئيستها سهام بن سدرين بطريقة اعتبرتها غير قانونية.

من جانبه قال مدير الإعلام والاتصال بوزارة الشؤون الخارجية بوراوي الإمام، إنّ “رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين على علم بانتهاء مفعول جواز السفر الديبلوماسي الذي بحوزتها وذلك بمقتضى مكتوب رسمي وجّهته إليها وزارة الشؤون الخارجية يوم 4 جوان ”.

وبيّن الإمام أنّه ليس من صلاحيات الوزارة منع أيّ مواطن تونسي من السفر، مشيرا إلى أنه تمّ لفت انتباه المعنية بالأمر من قبل مصالح الحدود والأجانب بمطار تونس قرطاج الدولي إلى أن جواز سفرها الدبلوماسي ملغى وأنه لا يمكن استعماله.

وعن أسباب إلغاء جواز سفر رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة، أوضح المتحدّث أن هذا الإجراء اتخذ بناء على قرار مجلس نواب الشعب باعتباره السلطة الأصلية المحدثة للهيئة بعدم التمديد في مدة عمل هذه المؤسسة، واستنادا إلى المكتوب الرسمي الموجه من رئاسة الحكومة إلى الهيئة والذي يفيد بإنهاء مهامها حسب ما ينص عليه القانون ممّا يعني أنه لم يعد لبن سدرين أية صفة للتمتع بجواز سفر دبلوماسي كما لم يعد للوزارة أي سند قانوني للتمديد لهذا الجواز.

 

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING