الشارع المغاربي – انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية: "فيتو" جديد في وجه العياشي الهمامي

انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية: “فيتو” جديد في وجه العياشي الهمامي

2 يوليو، 2019

الشارع المغاربي – منى الحرزي : قال رئيس الكتلة الديمقراطية سالم لبيض، اليوم الثلاثاء 2 جويلية 2019، إنّ مكتب المجلس سيجتمع بعد حين لتثبيت موعد جلسة انتخاب بقية أعضاء المحكمة الدستورية المُقرّرة لبعد غد الخميس 4 جويلية الجاري.

وبخصوص التوافقات قال لبيض في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم إنّه تمّ التوافق على الأسماء المطروحة بين كافة الكتل باستثناء كتلة الحرة لمشروع تونس التي قال إنها تمسّكت برفض ترشيح العياشي الهمامي.

يشار إلى أن ملف استكمال انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية طُرح بشدة منذ الإعلان عن الوعكة الصحية الحادة التي تعرض لها رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي والجدل الذي رافقها بشأن الجهة المخوّل لها دستوريا معاينة الشغور الوقتي أو الدائم في منصب الرئيس.

يذكر أن رؤساء الكتل لم يتمكنوا خلال دورتين متتاليتين من التوافق على 3 أسماء يتم انتخابهم بـ 145 صوتا لعضوية المحكمة الدستورية.

جدير بالذكر أن النائب عن كتلة الحرة ابراهيم ناصف كان قد أكّد في تصريح لـ”الشارع المغاربي” بتاريخ 29 أفريل المنقضي أنّ الكتلة تتحفظ على ترشيح العياشي الهمامي لعضوية المحكمة الدستورية بسبب “شتمه وسبه عدّة أطراف منها التجمعيين والدساترة وحركة مشروع تونس وحزب نداء تونس”.

وذكّر ناصف بأن الكتلة كانت قد طالبت بتغيير كل المترشحين السابقين لضمان نجاح جلسة انتخاب بقية أعضاء المحكمة الدستورية تحت قبّة البرلمان.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING