الشارع المغاربي – بعد تعرّضهم للتّفتيش: سفير فرنسا يعتذر لـ16 رئيس بلدية بتونس

بعد تعرّضهم للتّفتيش: سفير فرنسا يعتذر لـ16 رئيس بلدية بتونس

21 أكتوبر، 2018

الشارع المغاربي – منى الحرزي : كشف رئيس بلدية مدينة القصور التابعة لولاية الكاف رمزي الكريشي أنه تعرّض رفقة 15 رئيس بلدية إلى التفتيش من قبل فرنسيين أمام مقر إقامة السفير الفرنسي “أوليفيي بوافر دافور” عندما كانوا في طريقهم الى حفل عشاء بمقر اقامة السفير بالمرسى تلبية لدعوة وصلتهم.

وقال الكريشي في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم الأحد 21 أكتوبر 2018: “تم تنظيم تظاهرة النخبة البلدية وحضر معنا رؤساء بلديات فرنسية وأشرف على التظاهرة وزير الشؤون المحلية والبيئة رياض الموخر وتم استدعاؤنا لمأدبة عشاء. وقد تحولنا أفواجا وكنا في الفوج الثالث فوجدنا حواجز في الشارع وتم تفتيشنا من قبل فرنسيين تابعين للجنة التنظيم الفرنسية.. فعبّرنا عن رفضنا التعرض للتفتيش بتلك الطريقة وقاطعنا الحفل”.

ولفت إلى أن احتجاجهم أثار بلبلة وأن ذلك دفع سفير فرنسا وشيخة مدينة تونس سعاد عبد الرحيم إلى الخروج لاستجلاء الأمر، مضيفا “غير أن شيخة المدينة فاجأتنا بالبحث عن مبررات لذلك بدعوى أن ما حصل من قبيل الأمور التنظيمية فيما اعتذر لنا سفير فرنسا” مستغربا من موقف شيخة مدينة تونس.

يُذكر أن أشغال الدورة الأولى للقاءات رؤساء البلديات التونسيين الفرنسيّين انطلقت يوم أمس السبت 20 أكتوبر وستتواصل على مدى يومين.

وتهدف هذه الدورة إلى دفع التعاون وتبادل التجارب والخبرات بين رؤساء بلديات البلدين لإيجاد الحلول المناسبة للرهانات القائمة استئناسا بتجربة اللامركزية الفرنسيّة.

وتتناول هذه اللقاءات التي تلتئم ببادرة من الجامعة الوطنية للمدن التونسيّة وسفارة فرنسا بتونس مواضيع تتعلق بهيكلة السلطة المحليّة ودور التعاون اللامركزي في تعزيز الحكم وتطوير استراتيجيات التنمية المحلية والحوكمة التشاركية إضافة إلى دور الشرطة البلديّة وعلاقة الدولة بالجماعات المحليّة.

ويشارك في هذه الدورة أكثر من 300 منتخب للمجالس البلدية من تونس وفرنسا.

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING