الشارع المغاربي – بودربالة: البرلمان سينظر في المسائل القانونية الخاصة بتصريح النواب بمكاسبهم

بودربالة: البرلمان سينظر في المسائل القانونية الخاصة بتصريح النواب بمكاسبهم

16 مارس، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أكد ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب اليوم الخميس 16 مارس 2023 أن مجلس نواب الشعب وإدارته سينظران في المسائل القانونية المتعلقة بتصريح نواب الشعب بمكاسبهم والقيام بما يلزم بخصوص هذا الاجراء.

وأوضح بودربالة أن لجنة النظام الداخلي التي باشرت عملها رسميا يوم أمس الأربعاء ستتولى العمل على جميع النقاط المتعلقة بواجبات وحقوق النواب بما في ذلك التصريح بمكاسبهم وفق ما نقلت عنه وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأضاف أن لجنة النظام الداخلي ستحدد التوجهات العامة بخصوص عمل نواب الشعب خاصة تلك المتعلقة بإقرار العمل بآلية الكتل البرلمانية لافتا إلى ان اللجنة انطلقت في صياغة النظام الداخلي للبرلمان الجديد.

وكانت لجنة النظام الداخلي قد عقدت اجتماعها الرسمي الأول يوم أمس بحضور رئيس مجلس نواب الشعب وأسفرت الانتخابات المتعلقة بمكتب اللجنة عن تولي النائب عماد أولاد جبريل رئاستها وسامي الرايس نائبا له ويوسف طرشون وغسان يامون مقررين للجنة.

يشار الى القانون عدد 46 المؤرخ في 1 أوت 2018 المتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح ينص في فصله الخامس على أن النواب مطالبون بالتصريح بمكاسبهم وعلى أنه يجب أن يقوموا بذلك “في أجل أقصاه ستين يوما من تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات أو من تاريخ التعيين أو من تاريخ تسلمهم مهامهم” .

يذكر أن التصريح بالمكاسب يتم لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لكنها مغلقة منذ يوم 20 أوت 2021 بأمر من الرئيس قيس سعيّد.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING