الشارع المغاربي – بوعصيدة: الفساد تقلص بنسبة 85 % منذ انتخاب المجالس البلدية وقرار حلها كان متوقعا

بوعصيدة: الفساد تقلص بنسبة 85 % منذ انتخاب المجالس البلدية وقرار حلها كان متوقعا

9 مارس، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: قال عدنان بوعصيدة رئيس جامعة البلديات اليوم الخميس 9 مارس 2023 إن قرار حلّ المجالس البلدية وتعويضها بنيابات خصوصية كان متوقعا ومنتظرا خاصة أنه يتزامن مع انتهاء عهدتها.

وأضاف بوعصيدة أن النيابات الخصوصية ستكون مؤقتة مبرزا انه ستكون لذلك تداعيات اقتصادية واجتماعية وفق ما نقلت عنه إذاعة ” شمس أف أم”.

وأبدى أسفه عن عدم اقتناع أعلى هرم السلطة في اشارة الى رئيس الجمهورية بنجاعة مسار اللامركزية الذي تنتهجه الدول المتقدمة وحتى دول الجوار والدول الافريقية وخصوصا في مجال التنمية.

وأكد رئيس جامعة البلديات أنه سيتم تعيين أعضاء النيابات الخصوصية من طرف السلطة السياسية أو وزارة الداخلية.

وأشار بوعصيدة الى وجود تقرير صادر من منظمة “مراقبون” يفيد بتقلّص نسبة الفساد في البلديات بـ 85 بالمائة خلال فترة المجالس البلدية لافتا إلى أن تسجيل مشاكل في 28 بلدية من أصل 350 على كامل تراب الجمهورية يمثل نسبة ضئيلة.

واضاف أن جامعة البلديات كانت قد قدمت اقتراحات لوزارة الداخلية بتعزيز الفائز بالمقعد الأول في المجلس البلدي بنسبة تمثيلية تتراوح بين 10 و15 بالمائة لتمكين البلديات من تمرير مشاريعها.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد أعلن خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد مساء يوم أمس عن تنقيح القانون الانتخابي لأعضاء المجالس البلدية وحل المجالس الحالية وتعويضها بنيابات خصوصية والنظر في قانون المجلس الوطني للأقاليم والجهات (الغرفة الثانية للبرلمان) ودعوة اعضاء مجلس النواب للانعقاد.

يشار الى ان الجامعة الوطنية للبلديات كانت قد دعت يوم أمس الى اجراء الانتخابات البلدية في موعدها المقرر للسنة الحالية مذكّرة بأن المدة النيابية البلدية شارفت على الانتهاء.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING