الشارع المغاربي – تركيا تعتزم الترويج للمنتوجات التونسية عبر 41 سفارة تركية

تركيا تعتزم الترويج للمنتوجات التونسية عبر 41 سفارة تركية

6 فبراير، 2019

الشارع المغاربي – قسم الاخبار : كشف مجلس نواب الشعب اليوم الاربعاء 6 فيفري 2019 ، أن الوفد التركي الذي حضر الى البرلمان اليوم أعلن” الحسم في تركيز مشروع تركي ضخم لتونس في المجال الفلاحي يخص زيت الزيتون، الى جانب العزم على تطوير التعاون الاقتصادي عبر الترويج للمنتوج التونسي عن طريق 41 سفارة تركية في الخارج”.

وكان ذلك في جلسة عمل مشتركة التأمت بمجلس نواب الشعب ترأسها من الجانب التونسي محمد سعيدان مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات الخارجية ومن الجانب التركي Volkan Bozkir رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الوطني الكبير التركي، ووفد عن لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية وعن مجموعة الصداقة تونس- تركيا بمجلس نواب الشعب، ووفد عن المجلس الوطني الكبير التركي.

واتفق الجانبان حسب نفس المصدر على ضرورة اعطاء الأولوية لتكثيف التعاون الثنائي وتفعيل الديبلوماسية البرلمانية لمواجهة التحديات الاقتصادية المشتركة وتحقيق الاهداف المرجوّة .

وحسب البرلمان فقد ثمّن أعضاء الوفد التركي ما قامت به تونس من اصلاحات لاستكمال المسار الديمقراطي، مؤكّدين عزم بلادهم على تطوير اليات الدعم والتعاون مع تونس. وبيّنوا في هذا السياق أن العلاقات الثنائية شهدت نقلة نوعية في كافة المجالات تجسّدت بالخصوص بعد بعث المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي الذي ساهم بشكل كبير في الترفيع من نسق المبادلات التجارية.

من جانبهم ابرز أعضاء الوفد التونسي أهمية العمل وضع مذكرة تفاهم وخطة عمل من الجانب البرلماني للحدّ من تفاقم اختلال الميزان التجاري .ودعوا في نفس السياق الى العمل على تشجيع الصادرات التونسية نحو تركيا خاصة أن السلع التركية تحتل مكانة هامة في تونس. كما أشاروا الى أهمية دعم الاستثمار التركي في تونس لا سيما في المجال الفلاحي.

وشدّد المتدخلون من جهة اخرى على ضرورة دعم تونس في المجال السياحي والثقافي خاصة في ظل القواسم التاريخية والحضارية المشتركة بين البلدين الى جانب مواصلة التعاون في مجال مكافحة الارهاب.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING