الشارع المغاربي – توريد الدجاج من أوكرانيا: وزارة التجارة تُضلّل الرأي العام

توريد الدجاج من أوكرانيا: وزارة التجارة تُضلّل الرأي العام

1 ديسمبر، 2018
الشارع المغاربي : أصدرت وزارة التجارة بلاغا نفت فيه ما اعتبرتها اخبارا تمّ تداولها عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حول توريد كميات من لحوم الدجاج من أوكرانيا لتوزيعها بالأسواق والحال ان الخبر لم يرد بمواقع التواصل الاجتماعي التي تحيل عادة الى الاخبار الزائفة والاشاعات، وانما بوكالة الانباء العالمية رويترز التي نقلته عن هيئة معنية بحماية العذاء تابعة لوزارة التجارة الاوكرانية.
واللافت أنّ بلاغ وزارة التجارة جاء مقتضبا مضلّلا واكتفى بوصف الخبر بأنه حديث متداول في مواقع التواصل الاجتماعي متجنبا الخوض في حقيقة الأمر رغم صدوره عن جهة رسمية في أوكرانيا ، وهذا تضليل للرأي العام ومغالطة.
ويأتي بلاغ الوزارة على وقع انتقادات المعارضة لما أسمته بالتوريد العشوائي وتداعياته الوخيمة على الاقتصاد الوطني، وبعد تحذير النقابات المتدخلة في ملف الدواجن من أزمة قادمة متهمة لوبيات بالدفع نحو فتح باب التوريد لقطاع تضاعف فيه الاستهلاك بشكل لافت وتشير كل الاحصائيات الى ان ازمته مفتعلة على ضوء وفرة المنتوج وغياب تنظيم محكم وتطبيق صارم للقانون.
وأوكرانيا التي ستورد منها تونس الدواجن ،ارتفعت صادراتها من اللحوم بنسبة 21% من حيث القيمة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 479 مليون دولار بدعم من ارتفاع مبيعات الدواجن. وبلغ إجمالي عائدات صادراتها من الدواجن 381 مليون دولار في تلك الفترة مقارنة بـ295 مليون دولار قبل عام.

وكان الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والجمعية التونسية لمنتجي بيض الاستهلاك ونقابة الفلاحين قد اعلنت رفضها قرار وزارة التجارة توريد مليون و500 ألف بيضة تفقيس دجاج كانت الوزارة قد اعلنت عنه في شهر افريل المنقضي. معتبرة أنه قرار أحادي الجانب ولا يراعي مصلحة مربيي الدواجن وانه سيتسبب في مزيد تعميق أزمة القطاع.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING