الشارع المغاربي – جمعيات: نسبة المشاركة في الانتخابات ستكون الأدنى منذ 2011

جمعيات: نسبة المشاركة في الانتخابات ستكون الأدنى منذ 2011

2 مايو، 2018

الشارع المغاربي : دعا “إئتلاف صمود” اليوم الاربعاء 2 ماي 2018، التونسيين إلى التصويت بكثافة في الانتخابات البلدية يوم 6 ماي الجاري “لتثبيت قيم الدولة المدنية وخدمة الصالح العام وقيم الشفافية ونظافة اليد والتشبث بإنجاح المسار الديمقراطي والوقوف سدا منيعا ضد كل المحاولات الرامية لإبعاد التونسيين عن العمل السياسي”.
وأوضح الائتلاف الذي يتكون من 5 جمعيات هي حركة تمرّد ومراقب واتحاد المستقلين والبادرة وجمعية أحباء المسرح وفنون العرض ـفي بيان نشره على صفحته الرسمية على  موفع”فايسبوك” أنّ كل المؤشرات تدلّ على أن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات البلدية ستكون الأدنى منذ 2011″ مضيفا أن “المجالس البلدية المنتخبة وعلى ضوء النظام الانتخابي المعتمد ستكون شتاتا متباينا متناقضا غير قادر على تقديم برنامج موحد أو إستراتيجية للارتقاء بالعمل البلدي وإرجاع جزء من ثقة المواطن التونسي في المسار الديمقراطي وجدواه”.

وعبر عن تخوفه من أن تكون “هذه الانتخابات آخر خطوة لتعطل كامل للمسار الديمقراطي والفقدان النهائي للمواطن التونسي الثقة في السياسة والسياسيين ومنظمات المجتمع المدني والمستقلين”.
وأشار الائتلاف إلى أنّ “الحملة الانتخابية شهدت ولازالت الكثير من الانحياز والارتجال والتعثر في التسيير من طرف الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وفروعها وعديد التجاوزات من القائمات الانتخابية” ذكر منها بالخصوص ما اعتبره “شراء ذمم الناخبين مقابل الهدايا والإعانات وتوظيف الدين في الحملة الانتخابية” معتبرا أنّها تجاوزات ستبقى كغيرها دون تتبع ولا محاسبة.

وطالب الائتلاف بأن تكون هذه الانتخابات الأخيرة التي يقع فيها الاعتماد على نظام الاقتراع النسبي بأفضل البقايا وبمراجعة شاملة للمنظومة الانتخابية مشيرا إلى أنّ النظام الأغلبي في دورتين هو الأجدر في ظل الوضع السياسي الحالي وذلك لإرجاع البعض من الوضوح والثقة للمشهد السياسي .

وأكد ايضا أنه سيعمل مع كافة فعاليات المجتمع المدني والأحزاب الديمقراطية على التفكير في نص قانوني جديد يحدد كيفية اختيار أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات للنأي بها عن المحاصصة الحزبية ولضمان استقلاليتها وحيادها.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING