الشارع المغاربي – رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا: تونس سترسل طائرة خاصة لإجلاء التونسيين

رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا: تونس سترسل طائرة خاصة لإجلاء التونسيين

قسم الأخبار

24 فبراير، 2022

الشارع المغاربي: أكد طارق العلوي رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا اليوم الخميس 24 فيفري 2022 ان سفارة تونس ببولونيا أبلغتهم بقرار السلطات التونسية إرسال طائرة خاصة لاجلاء التونسيين المقيمين باوكرانيا الراغبين في العودة إلى أرض الوطن.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن العلوي اشارته الى إن أفراد الجالية التونسية بأوكرانيا أطلقوا نداء استغاثة للاسراع باجلائهم بعد التحرك العسكري الروسي في أوكرانيا واصفا حالة الجالية التونسية المقيمة بأوكرانيا بالصعبة جدا.

وكشف المتحدث عن تلقيه المئات من الاتصالات الهاتفية خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية من طرف تونسيين مقيمين باوكرانيا لافتا الى ان اكثر من مائتي تونسي يقيمون بهذا البلد طلبوا من الجمعية ادراجهم بقائمة الراغبين في مغادرته.
واوضح ان تأخر تخصيص طائرة منذ الايام الفارطة لاجلاء التونسيين يعود الى مطالبة وزارة الشؤون الخارجية التونسية بتحيين سجل المعنيين بالعودة مشيرا الى ان عدد طالبي الاجلاء كان في حدود 130 فقط والى انه ارتفع الى قرابة 250 قال ان غالبيتهم من الطلبة اضافة الى آخرين اتصلوا مباشرة بسفارة تونس ببولونيا . 

واكد العلوي ان كل افراد الجالية التونسية بخير نافيا ما يتداول من معلومات بشأن تواجد عدد منهم بالملاجئ تحت الأرض .
يذكر ان أوكرانيا كانت قد أعلنت اليوم عن غلق مجالها الجوي في وجه الرحلات المدنية واتخاذ تدابير عاجلة نظرا لارتفاع مخاطر سلامة الطيران المدني على خلفية العملية العسكرية التي أطلقها الجيش الروسي.

وكان عثمان الجرندي وزير الشؤون الخارجية الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج قد أكد في وقت سابق من اليوم ان الوزارة تتابع تطور الازمة بين روسيا واوكرانيا وتفاعلاتها على الميدان على مدار الساعة منذ عدة ايام مبرزا انها اعدت خطة “على اساس يكون هناك تحرك سريع في الحالات القصوى او الحالات الضرورية.”

واشار الوزير في مداخلة له على “راديو ماد” الى وجود خلية ازمة على مستوى الوزارة قال انها على اتصال بوزارة النقل ووزارة الدفاع الوطني وايضا بالخطوط التونسية مؤكدا ان اجتماعا سينعقد اليوم مع هذه الاطراف للنظر في امكانية تخصيص طائرة للتوجه الى اوكرانيا لنقل الطلبة الراغبين في العودة الى تونس.

وذكر بان الوزارة كانت قد اصدرت يوم 20 فيفري الجاري بيانا حول مسالة الجالية التونسية باوكرانيا والتي قال انها تتكون من العديد من الطلبة وايضا مواطنين تونسيين مقيمين هناك مشيرا الى انها كانت قد مكنت الجالية من كل الارقام التي بامكان افرادها الاتصال بها سواء سفارة تونس في موسكو او في فرصوفيا وايضا ارقام مدير دار تونس باوكرانيا.

يشار الى ان عددا من التونسيين كانوا قد اطلقوا في الايام الاخيرة نداءات استغاثة نظرا لعدم تمكنهم من العودة الى تونس .

وصباح اليوم اطلق احمد العطاوي وهو طالب تونسي يقيم بمدينة دنيترو الاوكرانية نداء استغاثة باسم الطلبة التونسيين.

واكد في مداخلة له على اذاعة “الديوان اف ام” انه استفاق حوالي الساعة الرابعة فجرا على اصوات القصف وان ذلك جعله يشعر بالرعب والخوف لافتا الى ان الجميع في حالة هستيريا والى ان الامر بلغ بالبعض الى حد البكاء.

واضاف ان الفضاءات الكبرى في اوكرانيا تشهد حالة من الفوضى بسبب اقبال الجميع على اقتناء حاجاتهم مؤكدا ان العديد من الاوكرانيين يحملون حقائبهم ويتجهون نحو بولونيا التي قال انها وفرت لهم الملاجىء.

واشار الى ان اسعار تذاكر الطائرات شهدت ارتفاعا مشطا منذ بداية الازمة مؤكدا ان المغرب بادر بارسال طائرة وتحديد تعريفة موحدة لتمكين الطلبة من العودة.

وافاد بان اغلب الطلبة التونسيين ارادوا العودة منذ اندلاع الازمة وبان الارتفاع المشط في اسعار تذاكر السفر حال دون ذلك.

وقدر عدد التونسيين باوكرانيا بين 1500 و1800 مؤكدا ان اغلهم من الطلبة مشيرا الى ان البعض منهم قدم حديثا الى هذا البلد.

واستنكر تجاهلهم من قبل المسؤولين وغياب التواصل معهم مبينا انهم بحكم موقعهم اصبحوا تابعين ترابيا لسفارة بولونيا مؤكدا انه لا يمكن لهذه السفارة اتخاذ اي قرار باعتبار انه لم يتم تعيين سفير بها.

واضاف ان ذلك حتم عليهم التواصل مع سفارة تونس بموسكو مؤكدا انه يتعذر عليهم في كثير من الاحيان الحصول على مخاطب من السفارة وانه تم اعلامهم في احدى المناسبات بانه لا يمكن القيام بعملية اجلاء نظرا لطول الاجراءات والبيروقراطية.

واستغرب الطالب من توفير تونس طائرة عسكرية لنقل لاعبي كرة قدم من افريقيا وعجزها عن توفير طائرة لاجلاء طلبتها من اوكرانيا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING