الشارع المغاربي – سالم الأبيض: 7 أشهر والنواب بلا أجور وعلى سعيّد النظر للمسألة بعقلانيّة

سالم الأبيض: 7 أشهر والنواب بلا أجور وعلى سعيّد النظر للمسألة بعقلانيّة

قسم الأخبار

3 مارس، 2022

الشارع المغاربي: اعتبر سالم الابيض القيادي بحركة الشعب اليوم الخميس 3 مارس 2022 أنّ النواب يتعرضون لمظلمة منذ 7 اشهر بعد تعليق صرف رواتبهم وتجميد اشغال مجلس نواب الشعب يوم 25 جويلية 2021 لافتا الى أنّ القانون يمنعهم من العودة لوظائفهم الاصلية كموظفي دولة.

وقال الابيض خلال مداخلة له على اذاعة “ماد” اليوم : “هناك وضعية بائسة جدا للاسف والنواب بلا اجور منذ 7 اشهر ولا يمكنهم التنقل…يبدو ان رئيس الجمهورية تصوّر عندما اتخذ قرار تجميد اشغال مجلس نواب الشعب وتعليق رواتب النواب ان كل النواب من اصحاب المشاريع ورجال اعمال واصحاب اعمال حرة وانه يمكنهم من خلالها تسيير حياتهم بطريقة طبيعية”.

وعن عودة بعض النواب لوظائفهم لكن دون الحصول على رواتب قال الابيض “طبقا لقانون الانتخابات لسنة 2014 وطبقا لقانون الوظيفة العمومية لسنة 1983 فإنّ النائب معفى اجبارا من وظيفته عندما يتم انتخابه في مجلس نواب الشعب وايضا النائب يحال على عدم المباشرة الخاصة لصالح مجلس النواب …هو ليس في وضعية الحاق وتلغى هذه العملية حسب قانون 2014 وقانون 83 في صورة استقالته وهذا غير ممكن الان او في صورة انتخابات جديدة او في صورة حل المجلس …الثلاث حالات القانونية التي تمكن النائب من الخروج من المجلس والعودة لعمله غير متوفرة”.

وتابع ” زملاؤنا الذين قدموا مطلبا لاستئناف وظائفم القديمة وهو شيء مهين للنواب، تمّ اعتبارهم ملحقين” مواصلا “في حالة مجلس النواب الان هذا خروج عن القانون ورئيس الجمهورية كان قد تحدث مع رئيسة الحكومة حول هذه المسألة لايجاد حل وكانت الاخيرة قد وجهت الدعوة للمديرة العامة رئيسة هيئة الوظيفة العمومية والمستشار المكلف بالتشريع وطلبت منهما حلولا وقدما تقارير في اطار البحث عن حل لهذه المسألة”.

وقال الابيض “الحل لدى رئيس الجمهورية يتمثل في حلّ مجلس نواب الشعب او اصدار مرسوم لارجاع النواب بصفة استثنائية لوظائفهم “.

وأضاف ” هناك 450 موظفا في مجلس نواب الشعب يتقاضون اجورهم بصفة طبيعية دون عمل ومعهم مجموعة من الموظفين الذين يعملون في المتحف وتابعين لوزارة الثقافة وموظفين في الامن الرئاسي ايضا …كلهم يتقاضون اجرا بلا عمل منجز باستثناء النواب…هذه الوضعية مزرية ورئيس الجمهورية كان قد رفع شعار الظلم ظلمات والامانة امانات ومن المفروض ان ينظر الى هذه المسألة بعقلانية “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING