الشارع المغاربي – سعيّد في اختتام القمة الفرنكوفونية: مُلتزمون بمبادئ التعاون من أجل عالم موحّد وحان الوقت لاعتماد مُخرجات "إعلان جربة"

سعيّد في اختتام القمة الفرنكوفونية: مُلتزمون بمبادئ التعاون من أجل عالم موحّد وحان الوقت لاعتماد مُخرجات “إعلان جربة”

قسم الأخبار

20 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الاحد 20 نوفمبر 2022 “ارتباط تونس الوثيق بمبادئ الديمقراطية والحرية والمواطنة”.

وشدد سعيد خلال كلمة القاها في اختتام قمة الفرنكوفونية على “التزام تونس بمبادئ الوحدة والتعاون على صعيد التحديات الدولية من اجل عالم موحّد”.

واعتبر ان قمة جربة كانت ناجحة على كل المستويات مشددا على” ضرورة اعتماد مخرجاتها المتمثلة في “إعلان جربة” وايجاد حلول للخروج من الأزمات وتدعيم السلم داخل الفضاء الفرنكوفوني” معبرا عن “قناعته التامة بالتزام دول الفضاء الفرنكوفوني بمخرجات “اعلان جربة” وترجمتها الى اجراءات فعلية تستجيب لتطلعات الشعوب والشباب والنساء لمستقبل افضل”.

واضاف قائلا “حان الوقت لاعتماد ما تم الاتفاق عليه في القمة” مضيفا “تمت المصادقة على “بيان جربة” معبّرا عن سعادته بالإعلان الذي قال انه “سيوجّه مختلف التحرّكات والمشاريع التي ستعتمدها المنظمة خلال السنوات المقبلة”.

وتضمن إعلان جربة وفق سعيد “عددا من النقاط أبرزها القرار المتعلّق بأوضاع الأزمة وسبل الخروج منها والإعلان الخاص باللغة الفرنسية في إطار التنوع داخل الفضاء الفرنكوفوني والإطار الاستراتيجي للفرنكوفونية خلال الفترة الممتدة بين 2023/2030”.

واشار الى وجود تحفّظات من كندا على إعلان جربة في ما يخصّ الوضع بالشرق الأوسط مؤكدا انه سيتم تضمينها في التوصيات والتقرير النهائي للإعلان.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING