الشارع المغاربي – عماد الخميري: "النهضة نبّهت من خطورة التصويت قبل ترتيب الأمور"

عماد الخميري: “النهضة نبّهت من خطورة التصويت قبل ترتيب الأمور”

27 مارس، 2018

الشارع المغاربي – هاجر عبيدي : أكّد الناطق الرسمي باسم حركة النهضة عماد الخميري أنّ مردّ انسحاب كتلة حركة النهضة أمس من الجلسة العامة المُخصّصة للتصويت على قرار التمديد في عمل هيئة الحقيقة والكرامة “عدم ترتيب المسائل التي تم البت فيها بنصوص قانونيّة خلال الجلسة”.

وشدّد الخميري على أن سبب انعقاد الجلسة غير واضح متسائلا “هل سيتمّ التصويت على التمديد للهيئة أم أن التصويت سيكون ضدّ التمديد؟.. من قال أن التصويت يتطلّب 109 أصوات أو أغلبيّة الحضور؟” معتبرا أن النصاب أيضا يحتاج إلى تدقيق.

وذكر الخميري في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم الثلاثاء 27 مارس 2018 أن حركة النهضة مقتنعة بأن التمديد في عمل الهيئة من صلاحياتها قانونيّا دون الرجوع إلى البرلمان، مبرزا أنّ النهضة كانت قد حثّت في أكثر من بيان هيئة الحقيقة والكرامة على استكمال المهام المُناطة بعهدتها في الآجال المحدّدة وأنّه بإمكانها التمديد في عملها بآجال معقولة في حال تعذّر ذلك.

وأكّد المتحدّث أن الحركة مع العدالة الانتقالية وأنه لا يمكن الاحتكام في هذا الملف بـ”منطق المغالبة والدفع داخل البرلمان”.

وبخصوص مداخلة النائبة عن حركة النهضة منية ابراهيم، اعتبر الناطق باسم الحركة أنّه لم يتم التحضير للجلسة جيّدا وأنّ الحركة نبّهت في اجتماع مكتب المجلس من أنّ عدم الترتيب لمسائل حسّاسة وذات قيمة أمر خطير ومن شأنه أن يخرج النقاش العام خلال الجلسة عن طور العقل ويدخلها في طور العواطف، مضيفا أن ردود الفعل لم تأت فقط من منية ابراهيم بل إنها تجلّت في عديد المداخلات التي قال إنها “جانبت العقل وخرجت عن الالتزام بمواثيق في علاقة بالنقاشات داخل الجلسة”.

وأعرب الخميري عن أسفه مّما اعتبره “انحرافا للجلسة وخروجها عن الصورة التي تليق بمجلس نوّاب الشعب” مذكّرا بأن الحركة أرادت أن يتم النقاش بشكل جيّد قبل الدخول الى الجلسة العامة نظرا لحساسيّة الموضوع وأهميّة كسار العدالة كقيمة من قيم المصالحة الوطنية الشاملة، وفق قوله.

وكان التصويت على قرار التمديد في مدّة عمل هيئة الحقيقة والكرامة قد أسفر مساء أمس الاثنين 26 مارس 2018 عن رفض 68 نائبا لهذا القرار وعدم تصويت أيّ نائب بنعم لقرار التمديد واحتفاظ نائبين بأصواتهما فيما امتنع نوّاب حركة النهضة والكتلة الديمقراطية وكتلة الجبهة الشعبيّة عن التصويت.

وقد شهدت الجلسة العامة أجواء متوترة وملاسنات بلغت الى حد تبادل التهم والشتائم حيث توجّهت النائبة عن حركة النهضة منية ابراهيم في مداخلتها إلى رئيس المجلس محمد الناصر قائلة له “أنا أشرف منك.. وأرجل منك لأني لا بعت ولا خنت لا في الماضي ولا في الحاضر ولا في المستقبل”.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING