الشارع المغاربي – غازي الشواشي: حزب المشروع يُعطّل كل التوافقات

غازي الشواشي: حزب المشروع يُعطّل كل التوافقات

14 مارس، 2018

الشارع المغاربي – نقل راوية السالمي : اتهم النائب عن حزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي كتلة الحرة لحركة مشروع تونس بتعطيل مسار انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية كاشفا ان الكتلة المذكورة رفعت خلال اجتماع رؤساء الكتل بلجنة التوافقات المنعقد يوم أمس الثلاثاء “فيتو” في وجه العيّاشي الهمامي المرشّح لعضوية المحكمة .

وأكّد الشواشي في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم الأربعاء 14 مارس 2018 أن “7 كتل من جملة 8 توافقت في اجتماع رؤسائها على شخص الهمامي باستثناء كتلة الحرّة التي رفضته دون تقديم أسباب منطقية” مكتفية بالقول “انو ما عجبنيش”على حد قوله.

وأوضح ان العياشي الهمامي (ممثل عن المحامين) مرشّح عن 3 كتل هي الجبهة الشعبية والاتحاد الوطني الحر والكتلة الديمقراطية، مشيرا إلى أنه تم التوافق على 3 مرشحين هم سناء بن عاشور (عن الأساتذة الجامعيين) مرشحة عن 4 كتل منها الحرة لمشروع تونس وروضة الورسيغني (ممثلة عن القضاة) مرشحة عن النداء وعبد اللطيف البوعزيزي (المترشحون غير المختصين في القانون) مرشّح حركة النهضة.وشرح في هذا الصدد ان “الكتل الكبيرة (في اشارة للنهضة و النداء) اذا ما تقبللهمش المرشحين متاعهم…يبلبزلك الي ثمة…مطالبين انو نقبلوهم والبقية توافقنا عليهم”  على حد قوله.

وبيّن الشواشي ان جميع الكتل قدمت مترشحا وتم قبوله بما فيهم مرشح حركة مشروع تونس .وقال في هذا الصدد “ماثماش كتلة قدمت مترشح ماتمش قبولوا الا المشروع ظهرلوا باش يرفع الفيتو في وجه الهمامي” واضاف “المشروع عندو الحق باش يدافع على الناس الي يرشحهم ..اما باش يرفع الفيتو في وجه مترشحي اطراف اخرى ليست طريقة للتوافق” مبينا ان التوافق في نهاية الامر هو تنازل.

واتهم الشواشي كتلة الحرة بـتعطيل العملية الانتخابية لأعضاء المحكمة الدستورية وقال في هذا الصدد” في كل محطة عندهم رغبة في التعطيل وعرقلة كل التوافقات..ماهيش أول مرة…عودونا بالحكاية هاذي”.

وأكد الشواشي ان الجلسة المقرر عقدها اليوم الاربعاء ستسعى الى تحقيق توافق حول الجيلاني الهمامي الذي وصفه بـ”رجل قانون نزيه وليس له أي انتماء سياسي”.

وذكر ان البرلمان سينتخب 4 من أعضاء  المحكمة الدستورية وان 4 سيعينهم رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي و4 سيتم اختيارهم من المجلس الاعلى للقضاء مبينا ان المجلس” شطرو نداء وشطرو نهضة”معلقا “تركيبة ..ربي يستر منها” وقال في هذا الصدد”هل من المعقول ان تتنازل 3 كتل لارضاء المشروع…ارضى على واحد او اثنين موش بالضرورة ترضى عليهم الكل.”

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING