الشارع المغاربي – في محادثة عن بُعد: سعيّد يقترح على الوزير الاول الياباني تمويل المدينة الصحية بالقيروان ومشروع تحلية مياه البحر بالجنوب

في محادثة عن بُعد: سعيّد يقترح على الوزير الاول الياباني تمويل المدينة الصحية بالقيروان ومشروع تحلية مياه البحر بالجنوب

قسم الأخبار

26 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي: أعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الجمعة 26 أوت 2022، ان الرئيس قيس سعيد اجرى اليوم محادثة عن بعد مع Kishida Fumio الوزير الأول الياباني وأن سعيد أشاد بمجهودات اليابان في معاضدة المجهود التنموي بتونس منذ الاستقلال ومساهماتها القيّمة في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت الرئاسة ان سعيد أعرب بالمناسبة عن الارتياح للمستوى المتميز لروابط الصداقة التاريخية القائمة بين البلدين وانه أكّد حرص تونس على مزيد الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي إلى مستوى الشراكة الإستراتيجيّة وتعزيز حجم الاستثمارات اليابانية في تونس وتنويعها عدة قطاعات.

واكدت ان سعيد استعرض جملة من المشاريع التي يمكن للجانب الياباني المساهمة في إنجازها على غرار مشروع المدينة الصحية بالقيروان ومشروع تحلية مياه البحر بالجنوب التونسي.

وأشارت الى ان الرئيس “أبرز الجهود التي بذلتها تونس من أجل توفير أفضل الظروف لضمان نجاح الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا التي تحتضنها بلادنا يومي 27 و28 أوت 2022 حتى تكون هذه التظاهرة مناسبة لتدارس الأوضاع التي أدّت إلى الوضعية التي تشهدها إفريقيا، وفرصة تاريخية للتطلّع إلى المستقبل برؤية مشتركة وفق جملة من المبادئ والقيم”.

وبينت الرئاسة ان رئيس الجمهورية لفت إلى أهمية الاستفادة من دروس الماضي والوقوف على أسباب عدم نجاح عدّة تجارب في إفريقيا من أجل استشراف طرق جديدة لاختصار المسافة في التاريخ.

ولفتت الى ان الوزير الأول الياباني اكد على إدراك بلاده حجم الصعوبات التي تعيشها تونس، والى انه جدد حرص اليابان على مواصلة توفير الدعم لتونس في إطار ثنائي ومتعدد الأطراف.

ولاحظت ان الوزير الأول الياباني عبّر عن استعداد بلاده لمزيد تعزيز علاقات التعاون والشراكة والاستثمار وانه أشار إلى تطلعه لزيارة تونس موجها دعوة لرئيس الجمهورية لزيارة طوكيو.

وختمت الرئاسة بالاشارة الى تطرق اللقاء إلى جملة من المواضيع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING