الشارع المغاربي – في مسح لمعهد الإحصاء: الصحّة أكثر القطاعات فسادا

في مسح لمعهد الإحصاء: الصحّة أكثر القطاعات فسادا

27 أغسطس، 2018

الشارع المغاربي : كشفت نتائج مسح وطني أجراه المعهد الوطني للاحصاء أنّ 63% من التونسيين يعتبرون أنّ الصحة هي أكثر القطاعات فسادا في البلاد.

وحسب نتائج مسح وطني حول “نظرة المواطن إلى الأمن والحريات والحوكمة المحلية 2017” أعده المعهد وشمل عينة تمثيلية تكونت من 4500 أسرة يرى 63% من التونسيين أنّ قطاع الصحة يأتي في المرتبة الأولى في تفشي الفساد والرشوة مقارنة ببقية القطاعات يليه قطاع الأمن بنسبة 52%، ثم الديوانة بنسبة 44.7%، وأنّ أدنى النسب سجّلت بالقطاع البنكي في إسناد القروض وفي القطاع الخاص.

ووفق نتائج المسح يعتبر حوالي 63.3% من التونسيين أن الفساد متفش في كثير من مؤسسات الدولة، ويعتقدون في وجود معاملات مشبوهة مبنية على الفساد والرشوة في مناطق إقامتهم، وأنّ 74% من المواطنين يرون أن ظاهرة الفساد والرشوة يعدّان من أكبر المعضلات التي تعاني منها البلاد.

وكشف المسح أن قرابة 55.7% من المستجوبين يرون أن المجهودات التي تبذلها الدولة لمكافحة الفساد في مختلف القطاعات “قليلة الفاعلية أو بدون فاعلية تذكر” فيما أكّد 11% من المواطنين أنهم كانوا ضحايا الفساد والرشوة خلال الـ12 شهرا السابقة للمسح 60% منهم دخلهم أقل من 1000 دينار.

من جهة أخرى أشار مسح المعهد إلى أنّ 6.9% من المستجوبين اعترفوا بأنهم دفعوا رشوة للحصول على خدمات إدارية خاصة في قطاع الأمن بنسبة 47% وقطاع الصحة بنسبة 30.8%.

و تمركز الضحايا أساسا بمناطق الوسط الغربي بنسبة 18.4% من جملة مواطني الإقليم والوسط الشرقي بنسبة 14.3% في حين سجلت أدنى النسب بمناطق الجنوب الشرقي حسب نفس المصدر.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING