الشارع المغاربي – قانون المالية :إحالة قرار هيئة مراقبة دستورية القوانين إلى لجنة المالية

قانون المالية :إحالة قرار هيئة مراقبة دستورية القوانين إلى لجنة المالية

3 يناير، 2019

الشارع المغاربي – قسم الاخبار : قرر مكتب مجلس نواب الشعب المجتمع اليوم الخميس 3 جانفي 2019 ، احالة قرار الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين المتعلق بالنظر في دستورية قانون المالية لسنة 2019 على أنظار لجنة المالية والتخطيط والتنمية.

وكان البرلمان قد صادق يوم الاثنين 10 ديسمبر 2018 على قانون المالية برمته بـ113 صوتا “نعم” واحتفاظ 11 نائبا واعتراض 36 آخرين.

وقد أثارت المصادقة على القانون جدلا داخل مجلس نواب الشعب بسبب اقتراح حكومي يتعلق بالتخفيض في نسب المعاليم الديوانية الموظفة على توريد اللاقطات الشمسية الذي مرّ وسط معارضة 48 نائبا وموافقة 106 واحتفاظ 9 آخرين. كما ساد الاحتقان الجلسة العامة لتتحول الى مشاحنات وتبادل اتهامات بين نواب المعارضة والائتلاف الحاكم بعد تمرير اقتراح تأجيل تفعيل ضريبة بـ35 في المائة على الفضاءات التجارية الكبرى إلى غاية شهر جانفي 2020 مما اعتبره نواب المعارضة خدمة لأجندات انتخابية وإعفاء أثرياء من العائلة النافذة من دفع الضرائب.

ودعت المعارضة الشعب إلى النزول إلى الشارع للاحتجاج على قانون المالية الذي قالت إنه يخدم فئة معينة على حساب بقية الفئات.

وتقدم 76 نائبا بعريضة طعن في دستورية القانون أمام هيئة مراقبة دستورية القوانين التي قبلت الطعن شكلا وقضت بعدم دستورية الفصل 36 من القانون وهو الفصل المتعلق برفع السر المهني بالنسبة للمحامين.

يذكر أن قانون المالية لسنة 2019  صدر بالرائد الرسمي دون أن يتضمن الفصل المتعلق بالسر المهني، واشار في ما يتعلق بهذا الفصل إلى أن “الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين قضت بعدم دستورية أحكام هذا الفصل وبفصلها من مشروع قانون المالية لسنة 2019 وإحالتها إلى رئيس الجمهورية لعرضها على مجلس نوّاب الشّعب للتداول فيها ثانية طبقا لقرار الهيئة”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING