الشارع المغاربي – لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان تقررعقد جلسة استماع لوزير الخارجية حول اتفاقية تنظيم الهجرة غير النظامية

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان تقررعقد جلسة استماع لوزير الخارجية حول اتفاقية تنظيم الهجرة غير النظامية

20 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أعلن مجلس نواب الشعب اليوم الثلاثاء 20 جوان 2023 أن لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي وشؤون التونسيين بالخارج والهجرة قرّرت برمجة جلسة استماع إلى وزير الشؤون الخارجية أو من يمثله حول اتفاقية إعادة تنظيم الهجرة غير النظامية مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف في بلاغ نشره بصفحته الرسمية أن النواب أكدوا على أهمية الدور الذي يمكن أن تضطلع به لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي وشؤون التونسيين بالخارج والهجرة باعتبار تنوع مجال تدخلها واتساعه.

كما بيّنوا أن اللجنة تُعنى بمسائل مفصلية كمسألة الهجرة غير النظامية والتونسيين بالخارج وأن مجال تدخلها يكتسي أبعادا دولية باعتبارها تعنى بالتعاون الدولي مما يخوّل لها الاضطلاع بدور ديبلوماسي هام ويمكّنها من معاضدة مجهود بقية هياكل الدولة في النهوض بالبلاد.

ومنذ اسبوعين صدر بيان مشترك بين تونس والاتحاد الاوروبي بمثابة اعلان نوايا حول ما سمي بحزمة شراكة استراتيجية مثل ملف الهجرة غير النظامية اهم نقاطه .

البيان اثار جدلا واسعا لاسيما مغ الضبابية بين تصريحات المسؤولين الاوروبية وتصريحات رئيس الجمهورية.

ويفتح مشروع الاتفاق الباب امام امكانية تحول تونس الى دول توطين للمهاجرين غير النزظاميين عبر امكانية ترحيلهم الى بلد العبور.

وشهدت تونس خلال الايام الاخيرة زيارات لكبار المسؤوليين الاوروبيين حول هذا الملف.

ويوم امس اكد رئيس الجمهورية قيس سعيد ان تونس لن تقبل ابدا ان تكون حارسة حدود لاروروبا ورفضها ان تتحول الى بلد توطين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING