الشارع المغاربي – محكمة المحاسبات: الكنام تكفّل بعمليات جراحية خارج العمليات المسموح بها

محكمة المحاسبات: الكنام تكفّل بعمليات جراحية خارج العمليات المسموح بها

قسم الأخبار

11 فبراير، 2021

الشارع المغاربي: أكّد التقرير السنوي الثاني والثلاثين لمحكمة المحاسبات أنّ الصندوق الوطني للتأمين على المرض (كنام) تكفّل من سنة 2015 إلى غاية 2019 بعمليات جراحية في مصحات خاصة خارج قائمة العمليات الجراحية المسموح بها وبكلفة جمليّة تفوق قيمتها 6 ملايين دينار.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن تقرير المحكمة اشارته الى أنه تم إسناد العمليات الجراحية المجرات بالمصحات الخاصة خارج العمليات المسموح بها بشكل استثنائي في اطار اللجنة الاستشارية لتطبيق أنظمة الضمان الاجتماعي التابعة لوزارة الشون الاجتماعية، والى أنّ المحكمة دعت إلى تحيين قائمة العمليات الجراحية المعتمدة والحد من عمليات التكفل الاستثنائي خارج القائمة بما يضمن مبدأ الشفافية والمساواة بين المضمونين الاجتماعيين.

وأكدت المحكمة في تقريرها بخصوص عمليات المراقبة الطبية البعدية للمصحات الخاصة أن الكنام لم يقم خلال الفترة المذكورة سوى بثلاث أعمال رقابية طبية.

وأضافت الوكالة أنّ محكمة المحاسبات توصلت إلى أنّ الصندوق دفع دون وجه حق مبلغ قدره 11,9 مليون دينار، مبرزة أنّ ذلك كان نتيجة التكفل ببعض الخدمات الصحية المسداة بالمصحات الخاصة بعنوان الموافقة المسبقة والتي تمت فوترتها بصفة مزدوجة مع منظومة استرجاع المصاريف بين 2014و2018 والتي تم فيها التكفل بصفة مزدوجة بعنوان نفس الخدمة لنفس المضمون الاجتماعي.

ولفتت “وات” الى أنّ التقرير كشف عن عدم احترام الكنام الآجال المنصوص عليها في الاتفاقية القطاعية للمصحات الخاصة، في صرف مستحقات المصحات في أجل 20 يوما، وإلى أنّ مدة صرف مستحقات المصحات الخاصة من قبل الصندوق في سنة 2019 بلغت 120 يوما بالنسبة لعمليات الولادة، والى أنّها بلغت 233 يوما بالنسبة لجراحات القلب والشرايين و700 يوم في بعض الحالات .

ونقلت عن التقرير أنّ الصندوق يتكفل في اطار نظام التأمين على المرض بمصاريف الخدمات المسداة من قبل المصحات الخاصة المتعاقدة معه بعنوان الإقامة الاستشفائية بالاعتماد على التعريفة التعاقدية وأنّ الخدمات المتكفل بها تشمل قائمة تضم 19 نوعا من العمليات الجراحية، وأنّه يتم التكفل بهذه المصاريف حسب صيغة الطرف الدافع بعد الموافقة المسبقة وفقا لقرار تكفل أو حسب صيغة استرجاع المصاريف.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING