الشارع المغاربي – مشروع مجلّة الجماعات المحلية : "عطب فنّي" آخر أسباب تعطّل التصويت !

مشروع مجلّة الجماعات المحلية : “عطب فنّي” آخر أسباب تعطّل التصويت !

12 أبريل، 2018

الشارع المغاربي – قسم الأخبار : قرّر رئيس مجلس نواب الشعب محمّد الناصر، اليوم الخميس 12 أفريل 2018، رفع الجلسة العامّة المخصصة للتصويت على بقية فصول مشروع قانون مجلة الجماعات المحلية واستئنافها بعد الظهر “بسبب عطب فنّي بجهاز احتساب الأصوات”.

ودعا الناصر رؤساء الكتل إلى الاجتماع قبل انعقاد الحصة المسائيّة.

يُشار إلى أنّ مسار التصويت على فصول مشروع القانون المذكور يشهد بطءا وتعطيلا كبيرين حيث لم يصادق المجلس إلى حدود اليوم سوى على 22% من مجموع فصول المجلة رغم تعهد البرلمان باستكمال المصادقة على مشروع قانون المجلة في 7 أفريل الجاري، وفق الرزنامة التقديرية للعمل التشريعي.

وفي ظلّ ذلك بات من شبه المؤكّد إن لم يكن من باب المستحيل إتمام المصادقة على بقية فصول المجلة المذكورة قبل انطلاق الحملة الانتخابية للبلديات المقرّر ليوم 14 أفريل ممّا يعني أنّ الاحتمال أصبح كبيرا بأن تنتظم الانتخابات البلدية دون مجلة الجماعات المحلية ويطرح تساؤلا حول ما إذا كانت هناك إرادة سياسية وراء هذا التعطيل.

وقد شدّدت منظمة “البوصلة” على “ضرورة المصادقة على مشروع المجلّة قبل موعد الانتخابات البلديّة حتّى يكون المترشّحون والنّاخبون على علم بصلاحيّات المجالس البلديّة ومبادئ الحكم المحلّي، وفق نصّ المجلّة”، معتبرة أن ذلك “يبقى ممكنا شرط الترفيع في نسق العمل البرلماني المرتبط بدوره بمدى توفر الإرادة السياسية للمصادقة على مجلّة الجماعات المحلية”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING