الشارع المغاربي – مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو السلطات التونسية إلى وقف تقييد الحريات الإعلامية و"تجريم الصحافة المستقلة"

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو السلطات التونسية إلى وقف تقييد الحريات الإعلامية و”تجريم الصحافة المستقلة”

23 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك اليوم الجمعة 23 جوان 2023 السلطات التونسية إلى الكف عن تقييد الحريات الإعلامية و”تجريم الصحافة المستقلة”.

وقال فولكر تورك في بيان “الحملة التي بدأت في وقت سابق من العام ضد القضاة والسياسيين والقادة العماليين ورجال الأعمال والجهات الفاعلة في المجتمع المدني امتدت الآن لاستهداف الصحفيين المستقلين الذين يتعرضون بشكل متزايد للمضايقة ويُمنعون من أداء عملهم” وفق ما نقلت عنه وكالة “رويترز”.

وكان فولكر تورك قد أعرب في بيان يوم 14 فيفري الماضي عن قلقه إزاء الحملة القمعية المتصاعدة في تونس ضد المجتمع المدني ومن يُفترض أنهم معارضين سياسيين للرئيس قيس سعيد.

وحثّ السلطات التونسية على احترام الإجراءات القانونية ومعايير المحاكمة العادلة في جميع الإجراءات والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين تعسفيا.

ودعا السلطات إلى الكف فورا عن الممارسات المتعلقة بمحاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية.

يذكر ان تتبعات شملت عدة صحفيين في فترة ما بعد 25 جويلية كان اخرها الاحتفاظ بالصحفي زياد الهاني على خلفية تفسير القانون المتعلق بالامر الموحش ضد رئيس الجمهورية.

وتم تتبع العشرات من الصحفيين على معنى المرسوم 54 امر نددت به بقوة نقابة الصحفيين واعتبرته يمثل تهديدا للحريات وضربا لحرية التعبير وتضييقا على منظوريها.

ويرفض رئيس الجمهورية قيس سعيد الاتهامات الموجهة إليه بشكل واسع بضرب الحريات .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING