الشارع المغاربي – ملف الهجرة محور لقاء نجلاء بودن بنائبة عميدة السفراء الأفارقة

ملف الهجرة محور لقاء نجلاء بودن بنائبة عميدة السفراء الأفارقة

4 مارس، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أعلنت رئاسة الحكومة اليوم السبت 4 مارس 2023 أن علاقات التعاون المشترك التي تجمع تونس بكافة الدول الإفريقية وسبل تعزيزها في العديد من المجالات كانت محور لقاء نجلاء بودن رمضان و ” زاما تولايا با فاي” نائبة عميدة السفراء الأفارقة سفيرة دولة السينغال بتونس أمس بقصر الحكومة بالقصبة.

وأضافت رئاسة الحكومة في بلاغ نشرته بصفحتها الرسمية على موقع ” فايسبوك” أن نجلاء بودن أكدت حرص تونس على التعامل مع ملف الهجرة حسب ما تقتضي المواثيق الدولية والقانون الدولي الإنساني في كنف احترام سيادة القانون التونسي وتذكيرها بان تونس كانت سباقة في التشريع من أجل حفظ كرامة المهاجرين دون تمييز.

وأشارت إلى أن بودن أوضحت أنه يجب التعامل مع ملف الهجرة حسب مقاربة شاملة تعتمد على التنسيق التام وتراعي كرامة الإنسان وتمنع المتاجرة به وتحترم القانون الدولي الإنساني وإلى أنها دعت لتوحيد جهود الدول الإفريقية حوله لما له من أهمية وتمكين الشباب والمرأة من فرص عمل ودفع الاستثمار ومحاربة الفقر حسب رؤية شاملة في كل القارة الإفريقية لمعالجة هذا التحدي.

وأكدت أن نائبة عميدة السفراء الأفارقة أشارت إلى انها وجهت رسالة طمأنة لسلطات بلادها وأنها ذكّرت خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين تونس والسينغال وأنها ثمنت ما تقوم به الحكومة التونسية مستعرضة سبل التعاون في ملف الهجرة.

من جانبها أعلنت سفارة تونس بالكامرون أمس الجمعة ان السفير كريم بن بشر التقى اليوم سفراء عدد من الدول الافريقية وان اللقاء خصص لتوجيه رسائل طمأنة حول وضعيات رعاياها بتونس.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد دعا خلال اجتماع مجلس الامن القومي يوم الثلاثاء 21 فيفري الماضي إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة ظاهرة توافد أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء على تونس.

دعوة لاقت استنكار عديد المنظمات والأحزاب بتونس ودول افريقية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING