الشارع المغاربي – منذ 15 سنة: تارو كونو أوّل وزير خارجية ياباني يزور تونس

منذ 15 سنة: تارو كونو أوّل وزير خارجية ياباني يزور تونس

25 ديسمبر، 2018

الشّارع المغاربي : يحلّ اليوم الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 وزير الخارجية الياباني تارو كونو (Taro Kono) بتونس في زيارة بيومين بدعوة من نظيره خميس الجهيناوي، حسب ما أعلنت وزارة الشؤون الخارجية.

وتعدّ زيارة كونو لتونس، حسب بلاغ صادر عن الوزارة، الأولى على المستوى الثنائي لوزير خارجية ياباني منذ سنة 2003 وتندرج في إطار دعم علاقات الصداقة والتعاون الثنائي وتمثّل مناسبة لتعميق التشاور بين البلدين وتعزيز مختلف أوجه التعاون والشراكة خاصة في مجالات البنية التحتية والتنمية المستدامة والصحة والبيئة والتعاون الثقافي والعلمي.

وكشف البلاغ أنّ وزير الخارجية الياباني سيُجري سلسلة لقاءات مع عدد من سامي المسؤولين التونسيين إضافة الى جلسة العمل التي ستجمعه بنظيره الجهيناوي.

ولفتت الوزارة إلى أنّ العلاقات التونسية -اليابانية تشهد خلال الفترة الأخيرة حركية مهمة خاصة بعد زيارة العمل التي أداها الجهيناوي إلى طوكيو يومي 1 و2 نوفمبر 2017 بدعوة من نظيره الياباني، والتي وقّع خلالها الطرفان على خارطة طريق للتعاون الثنائي واتفقا على استئناف المشاورات السياسية على أعلى مستوى وتكثيف نسق تبادل الزيارات بين سامي مسؤولي البلدين.
وذكّرت بأن وكالة التعاون الفني اليابانية تولت منذ سنة 1977 إنجاز عديد المشاريع التنموية في تونس منها خاصة جسر رادس – حلق الوادي والقطب التكنولوجي ببرج السدرية بالإضافة إلى مشاريع أخرى في مجال تحلية المياه والسكك الحديدية وإنتاج الطاقة، مشيرة إلى أنّ الشركات اليابانية المنتصبة في تونس يبلغ 13 شركة قالت إنّها توفّر حوالي 7262 موطن شغل.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING