الشارع المغاربي – منها تمكين مستشار بلدي من بيانات المُسجّلين: مرصد "شاهد" يكشف عن إخلالات بالتسجيل للانتخابات

منها تمكين مستشار بلدي من بيانات المُسجّلين: مرصد “شاهد” يكشف عن إخلالات بالتسجيل للانتخابات

29 مايو، 2019

الشارع المغاربي – قسم الأخبار : دعا مرصد شاهد اليوم الاربعاء 29 ماي 2019، إلى” التحري في مسألة التسجيل الآلي والتسجيل الجماعي للإنتخابات الرئاسية والتشريعية 2019 مع اتخاذ إجراءات قانونية لردع أعوان التسجيل المخالفين”.

وكشف المرصد في بلاغ صادر عنه اليوم أنه واصل ملاحظة عملية تسجيل الناخبين في ما بين 11 ماي و 25 ماي 2019 عن طريق القيام ب 649 زيارة لـــ 496 مركزا ثابتا و153 مركزا متنقلا.

وثمن المرصد مجهودات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والتي قال انها مكنتها من تسجيل أكثر من مليون مسجل جديد.

واشار إلى أنه سجل خلال هذه الفترة الملاحظات التالية:

– 25 بالمائة. من المكاتب التي زارها ملاحظو المرصد لم يسع فيها أعوان الهيئة لحث المواطنين على القيام بعملية التسجيل وكان ذلك خاصة في سيدي بوزيد والكاف والقصرين والقيروان وبنزرت وصفاقس وزغوان وأريانة وبن عروس.

– تسجيل 26 حالة عدم تسليم وصل التسجيل للمواطنين اثر القيام بعملية التسجيل بكل من تطاوين وسيدي بوزيد والقصرين وجندوبة وصفاقس وأريانة وبن عروس والقيروان ومنوبة والمنستير.

– تسجيل 11 حالة غلق مكتب التسجيل أثناء التوقيت الإداري بكل من سليانة والمنستير والكاف وقفصة وبنزرت وقابس.

– حدوث إشكال على مستوى التنظيم الإداري بين الهيئة المركزية والهيئات الفرعية  وإعلام الأعوان بتوقف عملية التسجيل للانتخابات الرئاسية والتشريعية يوم 22 ماي ومطالبة الأعوان بارجاع التجهيزات دون إعلامهم بوجود فترة تسجيل خاصة بالانتخابات الرئاسية .

– السماح لمواطن بولاية سيدي بوزيد بتسجيل عماله نيابة عنهم دون الإدلاء بوثائق هويتهم.

– تعمد عدد من أعوان التسجيل بسليانة تسجيل مواطنين دون علمهم عن طريق ادخال أرقام بطاقات التعريف الوطنية بصورة عشوائية.

– تسجيل جماعي لتلاميذ الباكالوريا بمعهد بومرداس بالمهدية واستعمال نسخ بطاقة التعريف الوطنية المودعة لدى إدارة المعهد وتسجيل التلاميذ دون علمهم وتسليمهم وصولات تسجيل بعد ذلك.

– سجّل ملاحظو مرصد شاهد ببن عروس حادثة خطيرة في مركز البريد ببومهل تتمثل في تمكين مستشار ببلدية بومهل من قاعدة البيانات الشخصية للمسجلين الجدد بصفة يومية بعد تهديد أعوان التسجيل وتدخلت الهيئة الفرعية للانتخابات ببن عروس ومنعت هذه العملية بعد أيام من تواصلها وقامت بتغيير أعوان التسجيل بصفة يومية منذ ذلك التاريخ.

Aucune description de photo disponible.

Aucune description de photo disponible.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING