الشارع المغاربي – نبيل بفون يدعو إلى الالتزام بالحياد في الانتخابات البلدية

نبيل بفون يدعو إلى الالتزام بالحياد في الانتخابات البلدية

4 مارس، 2018

 

الشارع المغاربي : أكّد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون أنّه يُفترض التعامل بموضوعية ونزاهة مع كافة المترشحين وعدم الانحياز إلى أيّة قائمة مرشحة أو حزب أو تعطيل الحملة الانتخابية لأي طرف، مُذكّرا بمقتضيات الفصل السادس من الدستور الذي ينص على أن “الدولة ضامنة لحياد المساجد ودور العبادة عن التوظيف الحزبي”.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الأحد 4 مارس عن بفون قوله إنّ الإدارة مطالبة بتوجيه توصيات للمترشحين متقّلدي مناصب مؤثرة على الناخب على غرار رؤساء النيابات الخصوصية وأيمة المساجد والمديرين العامين للمؤسسات والمنشآت العمومية مشدّدا على أنّه من شأن ذلك توفير أجواء تنافس نزيه وضمان تكافؤ الفرص بين مختلف المترشحين.

ولفت المتحدّث إلى أن الفصول 15 و18و19 و103 من الدستور “تؤكّد الحياد عامة وحياد الجيش والأمن الوطنيين والقضاء”.

وكان وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم قد أكّد في كلمة ألقاها خلال الندوة العلمية الإقليمية الملتئمة اليوم بولاية توزر أنّه تمّ “إنهاء تكليف كل الأئمة المترشحين للانتخابات البلدية، مشدّدا على أنّ الدولة راعية للدين وملتزمة بالحياد السياسي والحزبي وأنّه على المساجد أن تبقى بعيدة عن كل التجاذبات.

وأشار الوزير إلى أنّه لا توجد جوامع خارجة عن السيطرة وأنّ الدولة تعمل على مراقبة الخطاب الديني وإعطاء الحرية للإمام في اختيار خطبه التي يلتزم فيها الى ضوابط شرعية وقانونية على حدّ تعبيره.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING