الشارع المغاربي – نبيل حجّي: مسؤولون بوزارة النقل يتحصّلون على أجور وامتيازات من مؤسسات عموميّة

نبيل حجّي: مسؤولون بوزارة النقل يتحصّلون على أجور وامتيازات من مؤسسات عموميّة

قسم الأخبار

3 ديسمبر، 2020

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: طالب النائب عن الكتلة الديمقراطية نبيل حجّي اليوم الخميس 3 ديسمبر 2020 وزير النقل واللوجيستيك معز شقشوق بتوضيح مبلغ الـ7 مليارات المُدرجة كنفقات تسيير بميزانية الوزارة .

وقال حجي خلال الجلسة العامّة المنعقدة اليوم بالبرلمان لمناقشة ميزانية الوزارة “تُقدّر الميزانية التي جاءتنا بـ841 مليون دينار، منها 798 مليارا تدخلات أو بالأحرى دعم لمؤسسات فالسة وبقي ما يقدر بـ30 مليارا أجور و7 مليارات نفقات تسيير وبالمناسة نريد منكم توضيح مسألة الـ7 مليارات لأنّه حتى في المهمّة التي تحصّلنا عليها هي رقم فقط …غالبا ما تكون ورائه مصائب” .

وأضاف”وهناك أيضا 5 مليارات استثمار وحسب رايي لم يكن هناك داع لتحصلنا على ميزانية وزارة النقل بل كان يجب أن نتحصّل على ميزانيات المؤسسات والمنشآت العمومية التابعة لها..لأنّ النقل يتمثّل كله اليوم في مؤسسات عمومية… لدينا 30 مؤسسة أغلبها في النّازعات غرقا بسبب المديونية وهذا التردي يشمل النقل البحري والجوي والبري ولو تحصلنا على ميزانيات هذه المؤسسات لعرفنا الخلل ولفهمنا هل أنّ تدخل الوزارة في هذه المؤسسات هو سبب تدهور حالتها… وفي بعض الأحيان هو كذلك”.

وتابع ” يتمّ تعيين رؤساء مديرين عامين ليسوا في مستوى المسؤولية ويبقون لأنّهم مسنودون… فلا استطيع ان افهم بعد حادثة ULYSSE لماذا يبقى الرئيس المدير العام في مكانه ….باخرة تصطدم بباخرة ورئيس مدير عام يبقى في منصبه”.

وواصل حجّي “لا افهم كلّ تراكمات شركة تونيسار والخسائر التي شهدتها وفي نفس الوقت يبقى الرئيس المدير العام منصبه …المسؤول يكون فاشلا والمؤسسة فاشلة ولا يتمّ تغييره وحتى الوزارة في حدّ ذاتها تقوم بخرق ..هناك مسؤولون معك سيد الوزير يتحصلون على أجور وامتيازات من مؤسسات عمومية وهم يعملون في الوزارة وهذا خاطئ قانونا وكان وزير الوظيفة العمومية السابق قد اصدر في جوان 2020 منشورا يمنع هذا فيأتي بعد فاضل كريّم وهو زميلك ويقول حاجة تقتل بالضحك “لذا يرجى التريث في اتخاذ اي اجراء في هذا الاطار” فسبحان الله… بعد ان تُصدر الحكومة منشورا ياتي وزير آخر ويقول لا ..لأنّه يوجد ضغط “.

وعبّرعن استغرابه من تركيبة ديوان وزير النقل قائلا “سيد الوزير يتضمّن ديوانك 15 عضوا ؟..بُهت الذي كفر…لا أريد أن أقدم أسماء لأنني في حرج وقد تعاملت مع شخصين منهم بحكم مهنتي”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING