الشارع المغاربي – "نشارك" و"مواطنون" يُقدّمان "استراتيجية" خوض الانتخابات بقائمات موحّدة

“نشارك” و”مواطنون” يُقدّمان “استراتيجية” خوض الانتخابات بقائمات موحّدة

24 يونيو، 2019
الشارع المغاربي – قسم الأخبار : أعلن إئتلاف “نشارك” ومبادرة “مواطنون” أنّ اجتماعاتهما المشتركة أفضت إلى “الاتفاق على الاستراتيجية التي سيتمّ اعتمادها في استحقاقات 2019”.
وحسب بيان مشترك لـ”مواطنون” و”نشارك”، وافقت هياكل الطرفين يوم أمس الأحد 15 جوان 2019 على اتّفاق يقضي باعتماد التمشي التالي :
1. قائمات انتخابية تحت تسمية “مواطنون ونشارك” بقطع النّظر عن تركيبتها سواء كانت مكوّنة من الطرفين أو من أحد الطرفين فقط في كل الدوائر الانتخابية المُقرّر تقديم ترشّحات فيها.
2. المشاركة بقائمات مع ائتلافات أو جبهات انتخابية تنجح الفعاليات الديمقراطية التقدمية في تكوينها على قاعدة المواطنة وبتسمية يتمّ الاتفاق عليها.
3. مساندة قائمات مواطنية تنتمي للعائلة الديمقراطية التقدمية بعد تقييم حظوظ نجاحها في الجهات تفاديا لتشتيت الأصوات التي تخدم القائمات المنافسة لمشروعنا السياسي الديمقراطي الاجتماعي.
وأشار البيان إلى أنّ “هذه الاستراتيجية تهدف إلى استخلاص دروس الانتخابات الماضية التي لم تنجح العائلة الديمقراطية التقدمية في تمثيل شرائح واسعة من الشعب نادت بالشغل والحرية والكرامة الوطنية”.
واشترط “عدم خضوع عملية تشكيل القائمات في كلّ الحالات لأي شكل من أشكال المحاصصة، واعتماد مبدأ التوافق في تشكيل القائمات مع الأخذ بمدى إشعاع المترشح وكفاءته والتزامه بالمبادئ والقيم التي تجمعنا بعين الاعتبار، اللجوء لانتخابات أولية يشارك فيها مناضلو مبادرة مواطنون وائتلاف نشارك مع إفراد رئيس القائمة بانتخابات خاصة أو أيّة طريقة أخرى يتمّ الاتفاق بشأنها في صورة توفر الشروط الموضوعية في عدد من المترشحين يفوق عدد المقاعد بالدائرة الانتخابية وعدم التوصل إلى توافقات”.
ومن الشروط المطروحة أيضا في تشكيل القائمات، ذكر البيان “مراعاة الهياكل الجهوية خصوصيات كلّ دائرة انتخابية عند تشكيل القائمة على ألاّ تتناقض مع المبادئ والأهداف والاستراتيجية المشتركة للطرفين والتزام جميع المترشحين في الكل الدوائر كتابيا بمواصلة العمل على إنجاح القائمة ودعم المشروع المشترك حتى في صورة عدم اختيارهم ضمن أعضائها وبتكوين كتلة برلمانية موحدة تدافع عن المشروع الانتخابي المشترك وعدم مغادرتها”.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING