الشارع المغاربي – هيئة مكافحة الفساد : خروقات بالجملة صاحبت الانتخابات التشريعية

هيئة مكافحة الفساد : خروقات بالجملة صاحبت الانتخابات التشريعية

قسم الأخبار

7 أكتوبر، 2019

الشارع المغاربي:  أعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2019 ، أنها رصدت عديد الخروقات قالت انها صاحبت العملية الانتخابية.

وصنفت الهيئة هذه التجاوزات على خمسة محاور كبرى هي :

أولا: خرق الصمت الانتخابي ومحاولة التأثير على الناخبين
– تعمّد قناة خرق الصمت الانتخابي من خلال التشهير بأحد الأحزاب السياسية وذلك صباح يوم الاقتراع.
– وجود ممثلي العديد من الأحزاب أمام مركز الاقتراع المدرسة الابتدائية ابن خلدون بمعتمدية سيدي بوعلي من ولاية سوسة للتأثير على الناخبين وتوجيههم للتصويت لمرشحيهم.
– توزيع أوراق تحتوي على دعاية لإحدى القائمات المترشحة داخل مركز اقتراع بولاية جندوبة.
– أحد المترشحين في قائمة حزبية يقوم بتوجيه الناخبين قرب مركز الاقتراع المدرسة الابتدائية سيدي علي بن سالم من ولاية القيروان.
– تواجد أعضاء من أحد الأحزاب المترشحة في ولاية مدنين أمام مقراتهم القريبة من مراكز الاقتراع بمعتمدية بني خداش وقيامهم باعتراض الناخبين للتأثير عليهم.
– ممثلة عن قائمة مترشحة تقوم بالتأثير على الناخبين داخل أحد المكاتب بمركز الاقتراع المدرسة الابتدائية ابن سينا 2 معتمدية الكبارية بالدائرة الانتخابية تونس 1.
–  تواجد تجمعات يتمّ فيها التأثير على الناخبين أمام مراكز الاقتراع المدرسة الابتدائية العباسية والمدرسة الابتدائية الشابي بمعتمدية ماجل بلعباس من ولاية القصرين.
-تعمّد رئيس قائمة حزبية مترشحة بالدائرة الانتخابية أريانة التواجد صحبة عائلته ومناصريه بكثافة أمام منزله المحاذي لمركز الاقتراع ومحاولة إستمالة وتوجيه الناخبين لانتخاب قائمته.
ثانيا: توزيع أموال ونقل الناخبين لمراكز الاقتراع
–  قيام أحد أعضاء قائمة مترشحة في دائرة بن عروس بنقل الناخبين في سيارته الخاصة إلى مركز الاقتراع المدرسة الابتدائية شارع الجمهورية رادس.
– توزيع أدوات مدرسية وحقائب من طرف منتمين لأحد الأحزاب المترشحة للانتخابات بهدف إستمالة الناخبين.
–  قيام أحد الناشطين في حزب مترشح للانتخابات التشريعية بالتنقل بين المنازل وتوزيع مبالغ مالية للتأثير على الناخبين بمعتمدية النفيضة من ولاية سوسة.
–  عملية نقل الناخبين مجانا عن طريق سيارة نقل ريفي تمّ خلاصها من أحد الأحزاب المترشحة في معتمدية حفوز من ولاية القيروان.
– قيام عدد من الأشخاص على متن سيارة من نوع “قولف” زرقاء اللون بتوزيع أموال على المواطنين أمام مركز الاقتراع المدرسة الابتدائية طارق ابن زياد بمنطقة الرياض من ولاية سوسة.
–  قيام أحد المنتمين لحزب سياسي بتوفير سيارة لنقل الناخبين لمركز الإقتراع المدرسة الابتدائية طبلبو قابس.
 
ثالثا: تسخير مراكز نداء وجهات اتصال لمحاولة التأثير على الناخبين من خلال المكالمات الهاتفية والإرساليات القصيرة
– أفاد عدد من المبلّغين أنهم تلقوا اتصالات هاتفية يوم الإقتراع من قائمات مختلفة منها الحزبية ومنها المستقلة لحثّهم على التصويت لصالحهم.
– أفاد عدد من المبلّغين بأنهم تلقوا يوم الاقتراع عددًا من الإرساليات القصيرة على هواتفهم الجوالة لحثهم لانتخاب قائمات مترشحة.
رابعا: استغلال نفوذ لتوجيه الناخبين
–  قيام أحد رؤساء المجالس البلدية بولاية صفاقس باستغلال نفوذه للتأثير على الناخبين بالإضافة إلى استعماله سيارة إدارية في التنقل بين مراكز الإقتراع لإستمالة وتوجيه الناخبين.
–  قيام أحد رؤساء المجالس البلدية بولاية القصرين باستغلال منصبه لتوجيه الناخبين للتصويت لقائمة بذاتها.
– قيام رجل أعمال مترشح على رأس قائمة مستقلة بالدائرة الانتخابية القصرين باستغلال نفوذه لتوجيه الناخبين من خلال تهديد المواطنين والضغط عليهم بالإضافة إلى توزيع أموال وتوفير سيارات لنقل الناخبين.
خامسا: مخالفة بعض أعوان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الضوابط المهنية
–  وجود نقص على مستوى الأعوان في بعض مراكز الاقتراع إضافة إلى تواجد العديد منهم دون شارة إعتمادهم من طرف الهيئة كتعمّد بعض أعضاء مكاتب الإقتراع مغادرة أماكن عملهم والتواجد بساحة المركز.
 قيام رئيس مركز اقتراع بمعتمدية جمّال من ولاية المنستير بتوجيه الناخبين لانتخاب مرشحين دون غيرهم.
 تعمّد رئيس مركز اقتراع بمعتمدية منزل شاكر من ولاية صفاقس مغادرة مقر عمله ومحاولة التأثير على الناخبين وحثّهم على انتخاب قائمة بعينها.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING