الشارع المغاربي – هيئة مُكافحة الفساد: إحالة 245 ملف فساد على القضاء في 2017

هيئة مُكافحة الفساد: إحالة 245 ملف فساد على القضاء في 2017

7 يوليو، 2018

 الشارع المغاربي : كشف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب أنّ الهيئة ستنشر تقريرها لسنة 2017 في شهر سبتمبر المقبل، مشيرا إلى أنّ التقرير يحتوي على أكثر من 245 ملف فساد أحيلت على القضاء.

وأضاف الطبيب، في لقاء إعلامي على هامش ملتقى انتظم أمس الجمعة بجزيرة جربة، أنّ التقرير سيتضمّن كذلك جانبا من أنشطة الهيئة وأنه سيركز على المقاربة الوقائية وجانب التقصي في مجال مكافحة الفساد.

وأوضح أنّ أبرز ملفات الفساد تتعلّق بالصفقات والشراءات العمومية والانتدابات في الوظيفة العمومية، مؤكّدا أن الحكومة استجابت لمطالب الهيئة بإقرار إصلاحات في هذا الاتّجاه.

وأشار إلى أنّ مكافحة الفساد تستوجب أيضا إيقاف الفاسدين وإرساء منظومة ناجعة تحظر الفساد ووضع آليات لتنسيق الجهود بين مختلف الأطراف المتدخلة في المنظومة الوطنية لمكافحة للفساد في ظل محدودية الآلية الوحيدة الموجودة وغير الرسمية والمتمثلة في المؤتمر الوطني السنوي للحكومة الرشيدة ومكافحة الفساد الذي ينتظم في إطار اليوم الوطني والعالمي لمكافحة الفساد.

ودعا إلى وجوب تفعيل المجلس الأعلى للتصدي للفساد المُحدث سنة 2012، لافتا إلى أنّه لم ينعقد سوى مرتين منذ تركيزه.

كما حثّ على استرداد أموال وممتلكات الدولة والتصرّف فيها وتفعيل آليات المساءلة الإدارية والقضائية والمحاسبة، التي تتطلب وفق تقديره، تثبيت معايير الحوكمة الرشيدة صلب الإدارات والهياكل العمومية وتفكيك المنظومة الفاسدة وإعادة بناء المؤسسات وفق منظومة جديدة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING