الشارع المغاربي – وزارة الصحة: 5 أشخاص تلقوا لقاح كورونا دون وجه حق ورصد تجاوزات داخل مركز تلقيح

وزارة الصحة: 5 أشخاص تلقوا لقاح كورونا دون وجه حق ورصد تجاوزات داخل مركز تلقيح

قسم الأخبار

1 أبريل، 2021

الشارع المغاربي: كشفت وزارة الصحة اليوم الخميس 1 أفريل 2021 ان التحقيق في عدد من شبهات تلقّي بعض الأشخاص التلقيح دون إحترام الأولوية أفضى إلى رصد 5 حالات حتى الآن قالت ان من بينها حالتين تمّ تداولهما على مواقع التواصل الإجتماعي مشيرة الى أنه تبيّن أنّهما تحملان صفة مهنيّي الصحة وأن دعوتهما تمّت على هذا الأساس.

وأكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” أنه تمّ أيضا حصر جملة من التجاوزات داخل أحد مراكز التلقيح في بداية الحملة الوطنية وأنه تم إتخاذ التدابير اللازمة في شأنها .

وأضافت أنها قدمت توجيهاتها إلى مراكز التلقيح للتثبّت من صفة “مهني صحة” والمتعايشين مع الأمراض المزمنة لضمان إحترام الأولويات وتكافؤ الفرص لافتة الى أنه تم التوجه آليا إلى السلم الثاني من الأولوية في عدد من الجهات لإستكمال تلقيح المسجلين من الذين تتجاوز أعمارهم الـ75 سنة.

وأشارت الوزارة الى أن منظومة Evax المخصّصة للتسجيل هي منظومة رقميّة تم تطويرها بالتنسيق مع وزارة تكنولوجيا الإتصال والهيئة العليا المستقلة للإنتخابات بحيث لا تسمح بأي تدخّل بشري والى انه تتم الدعوة حسب المعطيات المصرح بها مع التثبت من بطاقة التعريف الوطنية في مركز التلقيح وذلك لضمان الشفافية والحوكمة الرشيدة.

ودعت كلّ أجهزة الدولة والمجتمع المدني إلى معاضدة مجهوداتها في الحملة الوطنية للتلقيح بالتنبيه إلى الإخلالات والتجاوزات وبالمساهمة في دحض الشائعات ومآزرة مجهودها في تسجيل أكبر عدد من المواطنين على منظومة Evax مثمنة الدور الذي تلعبه مكوّنات المجتمع المدني في متابعة عملية التلقيح وتكريس شفافيتها داعية اياها إلى مواصلة مدّ الوزارة بكلّ المعطيات التي من شأنها إيقاف أية إخلالات وضمان مبدأ تكافؤ الفرص.

وحذّرت الوزارة في ختام بلاغها من خطورة تسارع نسق إنتشار عدوى السلالات المتحوّلة من فيروس كورونا ومن إرتفاع الضغط على المؤسسات الصحية حاثة الجميع على عدم التراخي والإلتزام بالإجراءات الوقائية على غرار التباعد الجسدي وإرتداء الكمامة معتبرة أنّ اللقاح هو السبيل الأنجع للعودة إلى الحياة العادية وإسترجاع الدورة الإقتصادية لسالف نشاطها.

يشار الى ان مستشارة وزير الصحّة ايناس العيادي كانت قد كشفت اليوم الخميس ثبوت حصول شخصين من غير مهنيي الصحة المباشرين على جرعة اولى من لقاحات كورونا، مؤكدة ان الحالتين استخدمتا صفتهما المهنية السابقة المنصوص عليها في بطاقة التعريف الوطنية وأنّهما استفادتا من التلقيح دون وجه حق باعتبارهما قد مارسا المهنة سابقا ثم تغير نشاطهما.

يذكر ان وزير الصحة فوزي مهدي كان قد نفى يوم أمس الاربعاء وجود ملفات فساد في منظومة التلاقيح معتبرا ان الامر يتعلّق بمجرد إخلالات وصفها بالبسيطة قال ان الوزارة تعمل على تفاديها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING