الشارع المغاربي – أردوغان: الجامعة العربية فقدت شرعيتها

أردوغان: الجامعة العربية فقدت شرعيتها

قسم الأخبار

15 أكتوبر، 2019

الشارع المغاربي – قسم الاخبار العالمية: اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انّ الجامعة العربية فقدت شرعيتها.

وفي مقال له صدر اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 بصحيفة “وول ستريت” الأمريكية، تحت عنوان “تقاعس العالم فتحركت تركيا”، تطرق أردوغان لعملية “نبع السلام” التي بدأتها تركيا يوم الأربعاء الماضي ضد عناصر تنظيمي “ب ي د” و”بي كا كا” الكرديين.

وتساءل عن سبب انزعاج بعض الدول العربية من المساعي التي تبذلها تركيا في سبيل إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم. قائلاً: “كم استقبلت هذه الدول من ضحايا الحرب في سوريا؟ ما السبل الدبلوماسية التي سلكتها من أجل إنهاء الحرب في سوريا؟ إن الجامعة العربية بقراراتها التي لا تعكس النبض والمشاعر الحقيقية للشارع العربي، فقدت شرعيتها”.

وأضاف أردوغان: “عملية نبع السلام تقدم للمجتمع الدولي فرصة لإنهاء حالة الحرب بالوكالة في سوريا وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة، وعلى الاتحاد الأوروبي والعالم دعم الخطوات التي تقوم بها تركيا”.

وتابع: “سنعمل على ضمان عدم مغادرة مقاتلي داعش شمال شرقي سوريا ومستعدون للتعاون مع الدول التي ينتمي لها الإرهابيون والمؤسسات الدولية لإعادة تأهيل زوجاتهم وأطفالهم”.

وشدد على رفضه ربط تنظيم داعش الارهابي بالاسلام.

وكان مجلس وزراء الخارجية العرب المجتمعين يوم السبت 12 أكتوبر الجاري، بصفة طارئة قد أدان العدوان التركي على سوريا، مشيرين إلى أنه “سيتم النظر في اتخاذ إجراءات سياسية واقتصادية وسياحية في ما يتعلق بالتعاون مع تركيا”، داعين إلى استعادة سوريا دورها في المنظومة العربية.

وأكد البيان الختامي الصادر عن اجتماع المجلس المذكور على أهمية الحفاظ على وحدة واستقلال سوريا، وشدد على كافة قراراته حول الحل السياسي لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254، باعتباره السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية وإنهاء معاناة أبناء الشعب السوري.

يذكر ان  الجيش التركي كان قد أطلق الاربعاء الماضي عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا تقول السلطات التركية انها تتم بمشاركة الجيش السوري وان الهدف منها تطهيرالمنطقة المذكورة من مقاتلي “ي ب ك” و”بي كا كا” و”داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING