وأضافت “الغارديان” ان مدينة لوكسمبورغ عاصمة الدوقية الكبرى تعاني من أسوأ ازدحام مروري في العالم، باعتبارها موطنا لحوالي 110 ألاف نسمة مذكّرة بأنها تستقبل أيضا يوميا 400 ألف شخص للعمل، في حين يشكل عدد سكان الدوقية 600 ألف نسمة منهم 200 ألف يعيشون في فرنسا وبلجيكا وألمانيا ويعبرون الحدود يوميا للعمل في البلاد.

وحسب الصحيفة تعتبر كلفة النقل العام في اللوكسمبورغ غير مرتفعة إذ يبلغ ثمن التذكرة لرحلة مدتها ساعتين 2 أورو فقط، ونظرا لصغر مساحة البلد، قد تغطي هذه الكلفة أية رحلة، في حين يبلغ ثمن تذكرة القطار بالدرجة الأولى 3 أورو و 4 أورو ليوم كامل.

ولفت نفس المصدر الى ان الأطفال وكبار السن الذين تجاوزت أعمارهم الـ 60 عاما يسافرون مجانا، بالإضافة إلى تمتعهم بعروض سنوية أخرى منخفضة التكاليف.

واوردت “الغارديان” أنّ بعض الأشخاص عبروا من جهتهم عن عدم اقتناعهم بالفكرة على اعتبار انها قد تؤثر على جودة وراحة وسائل النقل التي قد تكتظ بالمسافرين، إضافة إلى أن المشردين قد يتخذون من القطارات ملاذا لهم في ليل الشتاء القارس كي يناموا وينعموا بالدفء عوضا عن أرصفة الشوارع والمحطات.

يُشار الى أن المسافرين في البلدان الأوروبية يشتكون من ارتفاع كلفة المواصلات بالمدن وبينها، وذلك بعد قرار الموافقة على الترفيع في سعر تذاكر الحافلات والقطارات ببعض الدول الأوروبية مع دخول عام 2019.