الشارع المغاربي – الحرب في أوكرانيا: معارك عنيفة بالعاصمة "كييف" وفيتو روسي في مجلس الأمن الدولي

الحرب في أوكرانيا: معارك عنيفة بالعاصمة “كييف” وفيتو روسي في مجلس الأمن الدولي

قسم الأخبار

26 فبراير، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: اعلنت هيئة الاركان الاوكرانية اليوم السبت 26 فيفري 2022 عن إسقاط مروحية عسكرية وثلاث طائرات تابعة للقوات الروسية.

وذكر بيان نشرته الرئاسة على صفحتها بموقع فايسبوك أن الجيش الأوكراني أسقط مروحية روسية وطائرتين مقاتلتين من طراز Su-25 وطائرة نقل من طراز Il-76.

وأضاف البيان أن القوات الروسية حاولت انزال مظليين بضاحية العاصمة فاسيلكوف مؤكدا ان الاشتباكات مستمرة بين القوات الأوكرانية والجنود الروس في شوارع كييف وان معارك جرت في شارع النصر أحد الشرايين الرئيسية في كييف بعد ساعات من توجيه الرئيس فولوديمير زيلينسكي دعوة إلى التعبئة.

وأعلن جهاز الاتصالات الخاصة الأوكراني قرابة الساعة الثالثة والنصف فجرا ان المعارك تتواصل عنيفة في كييف مضيفا “الجيش الأوكراني يصد المخربين الروس”.

من جهتها أعلنت القوات البرية الأوكرانية على فايسبوك عن تدمير رتلا من الدبابات والمدرعات الروسية قالت ان من بينها دبابة قرب محطة بيريستيسكا للمترو في شارع النصر شمال غرب العاصمة.

وكان جهاز الاتصالات الخاصة الأوكراني قد اكد قبل ذلك أن القوات الروسية تحاول مهاجمة محطة كهرباء في حي ترويشينا في شمال شرق كييف.

وطلب من سكان العاصمة البقاء في الملاجئ أو عدم الاقتراب من النوافذ إن كانوا في منازلهم. ودوت صفارات الإنذار اثر غارة جوية فجرا في “خاركيف” المدينة الكبرى في شرق أوكرانيا القريبة من الحدود الروسية حسب جهاز الاتصالات الخاصة.

كما أفاد الجيش الأوكراني بوجود معارك وصفها بالعنيفة على مسافة 30 كيلومترا جنوب غربي كييف مؤكدا إن “الروس يحاولون إنزال مظليين”.

وكان الرئيس الاوكراني زيلينسكي قد اكد في فيديو بثه موقع الرئاسة مساء يوم امس الجمعة أن الروس “سيحاولون هذه الليلة الاستيلاء على كييف”.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت عن تدمير 821 بنية تحتية عسكرية في أوكرانيا قالت ان من بينها 14 مطارا.

ونقلت وكالة أنباء “إنترفاكس” عن إيغور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية قوله: “قواتنا المسلحة دمرت 821 بنية تحتية عسكرية في أوكرانيا”.

وأضاف أن من بين البنى التحتية 14 مطارا عسكريا و19 مركز قيادة وتحكم و24 منظومة صواريخ مضادة للطائرات من طراز S-300 و Osa و48 نظام رادار، وحوالي سبع طائرات مقاتلة وسبع مروحيات فضلا عن إسقاط 9 طائرات مسيرة.

وبعد مرور يومين على بدء الهجوم العسكري الروسي الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين في ساعات الفجر الأولى بلغ عدد النازحين حوالى 100 ألف شخص وغادر 50 ألف أوكراني حسب أرقام الأمم المتحدة.

وكما كان متوقعا استخدمت روسيا في مجلس الأمن الدولي مساء يوم امس الجمعة حقّ النقض ضدّ مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة وألبانيا يستنكر “بأشدّ العبارات عدوانها على أوكرانيا” ويدعوها إلى سحب قواتها من هذا البلد “فورا” رغم حصوله على تأييد غالبية البلدان.

وبدأ الهجوم الروسي فجر يوم اول امس الخميس بعد اعتراف بوتين مساء الإثنين باستقلال المنطقتين الانفصاليتين المدعومتين من موسكو منذ سنة 2014 في شرق أوكرانيا.

وبرر الرئيس الروسي اجتياح أوكرانيا بارتكاب”كييف” ما اعتبره “إبادة” في المنطقتين منددا في الوقت نفسه بسياسة الحلف الأطلسي التي وصفها بـ “العدوانية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING