الشارع المغاربي – السلطات الإيرانية تلقي القبض على أشهر ممثلة في البلاد

السلطات الإيرانية تلقي القبض على أشهر ممثلة في البلاد

قسم الأخبار

24 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي: على خلفية الاحتجاجات التي تعصف بالبلاد اعتقلت السلطات الإيرانية الممثلة “ترانه عليدوستي” بتهمة “نشر معلومات كاذبة ودعم دوائر معادية للثورة”.

ووفق لوكالة أنباء “تسنيم” الموالية للحكومة اعتقلت تارانه عليدووستي ، نجمة فيلم “البائع المتجول” الحائز على جائزة الأوسكار بعد أسبوع من نشرها على إنستغرام خبرا عن أول رجل يُعدم بسبب الاحتجاجات الجارية في أنحاء البلاد .

وتعتبر عليدوستي واحدة من الممثلات الأعلى أجرا والأكثر شهرة على المستوى الدولي في إيران.

ونشرت عليدوستي صورة لها على صفحتها على إنستغرام بلا حجاب في عرض عام للتضامن مع المتظاهرين.

وحظيت الممثلة بالإشادة على المستويين المحلي والخارجي لشجاعتها.

وكتب النجم السينيمائي الايراني محسن شكاري:”كل منظمة دولية تراقب سفك الدماء ولا تقوم بأي عمل تمثل وصمة عار على البشرية “.

وحسب وكالة الأنباء الايرانية الرسمية الإيرانية ألقي القبض على الممثلة المذكورة بعدما فشلت في تقديم “أية وثائق تتماشى مع مزاعمها” وتم تعليق حسابها على Instagram الذي يضم أكثر من ثمانية ملايين متابع.

وكانت المظاهرات قد اجتاحت إيران في سبتمبر بعد وفاة ميساء أميني البالغة من العمر 22 عامًا في حجز الشرطة ، والتي ألقي عليها القبض لعدم ارتدائها الحجاب. وأصبحت الاحتجاجات منذ ذلك الحين واحدة من أخطر التحديات التي يواجهها النظام الإيراني منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979.

يشار إلى ان قرابة 500 ممثل ومخرج وعامل في مجال السينما العالمية، من بينهم النجمتان كيت وينسلت وماريون كوتيار والمخرجان كين لوتش وبيدرو ألمودوفار دعوا في رسالة مفتوحة يوم الأربعاء الفارط السلطات الإيرانية للإفراج فوراً عن ترانه عليدوستي.

وتقول الرسالة التي وقّع عليها خصوصاً إيما طومسون وغولشيفته فرحاني وكريستين ستيوارت وجيريمي آيرونز ومارك روفالو إنّ توقيت اعتقال عليدوستي (38 عاماً) قبيل عيد الميلاد كان متعمّداً “لضمان تشتيت انتباه زملائها حول العالم”.

وأضاف موقّعو الرسالة “لكنّنا لسنا مشتّتين، نحن غاضبون”.

وشدّد زملاء عليدوستي على أنّ لها على غرار كل مواطني إيران الحقّ في حرية التعبير وحرية التجمّع وعلى أن تكون حرّة من أي اعتقال أو احتجاز تعسفيّين. نحن متضامنون معها ونطالب بالإفراج عنها فوراً”.

وغالبا ما تصل عقوبة التهمة الموجهة للمثلة المذكورة للسجن لمدد طويلة.                          


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING