وكانت فارتانيان التي توفيت يوم الاثنين عن عمر 93 عاما، عميلة سرية ميدانية على مدى عقود، ويقال إنها ساعدت في إحباط مخطط مدعوم من أدولف هتلر لاغتيال قادة الحلفاء في أول مؤتمر “للثلاثة الكبار”، الذي عقد في طهران عام 1943.

ولدت فارتانيان في أرمينيا عام 1926، وانتقلت إلى إيران في الثلاثينيات حيث انضمت عندما كان عمرها 16 عاما لجماعة مناهضة للفاشية قادها زوجها والجاسوس السوفايتي جيفورك فارتانيان، الذي كان مكلفا بتأمين المؤتمر الذي عقد إبان الحرب العالمية الثانية.

وقال جيفورك فارتانيان إن الجماعة السوفياتية، التي كشفت بالفعل عن أكثر من 400 عميل نازي في إيران، تفطنت لوجود مجموعة من القتلة المأجورين النازيين قبل المؤتمر واعتقلتهم مما أدى إلى إحباط المؤامرة التي تعرف باسم “عملية الوثب الطويل”.

وقال المتحدث باسم  الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الأربعاء: “من دون جوهر فارتانيان وزوجها جيفورك، ربما كان تاريخ عالمنا مختلفا. هذان شخصان تركا بصمتهما على تاريخ البشرية”.

وعبر الرئيس فلاديمير بوتن، الذي كان ضابطا أيضا بالمخابرات السوفياتية في ألمانيا الشرقية إبان الحرب الباردة، عن تعازيه لعائلة وأقارب فارتانيان.

وتوفي جيفورك فارتانيان في عام 2012 عن عمر ناهز 87 عاما.