الشارع المغاربي – انقلاب عسكري جديد في السودان: قوات الدعم السريع تعلن السيطرة على القصر الجمهوري وإقامة البرهان ومطار الخرطوم

انقلاب عسكري جديد في السودان: قوات الدعم السريع تعلن السيطرة على القصر الجمهوري وإقامة البرهان ومطار الخرطوم

15 أبريل، 2023

 الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أعلنت قوات الدعم السريع في السودان اليوم السبت 15 أفريل 2023 سيطرتها على القصر الجمهوري ومقر إقامة قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بالعاصمة ومطار الخرطوم في ما اعتبره عديد الملاحظين انقلابا عسكريا جديدا.

 وأوضحت قوات الدعم التي يقودها الجنرال محمد حمدان دقلو في بيان نشرته بموقعها الرسمي أن التحركات جاءت ردا على هجمات شنها الجيش على قواعد لها وأنها تمكنت من السيطرة الكاملة على القصر الجمهوري ومطار الخرطوم ومطاري مروي والأبيص وعدد من المواقع بالولايات الأخرى.

وشهدت الخرطوم صباح اليوم اشتباكات بين قوات الجيش التي يقودها البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو.

وكانت قوات الدعم السريع قد قالت في البداية إن الجيش السوداني شن اليوم هجوما على إحدى قواعدها في الخرطوم، فيما سُمع دوي انفجارات وإطلاق نار كثيف في مناطق متفرقة من العاصمة السودانية، حسبما أفاد مراسلون من وكالة الأنباء الفرنسية وشهود عيان.

وتشكلت قوات الدعم السريع في 2013 وانبثقت عن ميليشيا الجنجويد التي اعتمد عليها عمر البشير الذي أطيح به إثر انتفاضة شعبية في 2019 إثر قمع تمرد إقليم دارفور.

وتتخبط البلاد حاليا في مأزق سياسي بسبب الخلاف بين الحاكم الفعلي للبلاد قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان ونائب قائد قوات الدعم السريع دقلو.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING