الشارع المغاربي – انقلاب غينيا: قائد القوات الخاصة يُعلن احتجاز الرئيس وحلّ الحكومة ووقف العمل بالدستور وإغلاق الحدود

انقلاب غينيا: قائد القوات الخاصة يُعلن احتجاز الرئيس وحلّ الحكومة ووقف العمل بالدستور وإغلاق الحدود

قسم الأخبار

5 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي -وكالات: تتسارع الاحداث في غينيا منذ فجر اليوم الاحد 5 سبتمبر 2021 الذي انطلق بتوتر امني مفاجئ انتهى باعلان رسمي عن انقلاب والقبض على رئيس البلاد من قبل القوات الخاصة وتداول فيديوهات يظهر فيها الرئيس المنقلب عليه وهو محاط بعدد من العسكريين .

وأكد زعيم الانقلابيين، وهو قائد وحدة المهام الخاصة في الجيش الغيني، مامادي دومبوي، في كلمة مسجلة، أن مؤيديه ألقوا القبض على الرئيس الفا كوندي البالغ من العمر 83 عاما، مشيرا إلى أن الانقلابيين اتخذوا أيضا إجراءات أخرى، منها حل الحكومة ووقف العمل بالدستور وإغلاق حدود البلاد.

ونفذ الانقلاب بعد ظهر اليوم اثر القبض على الرئيس ألفا كوندي، في أعقاب إطلاق نار كثيف في العاصمة وذلك بعد ساعات من تتالي الاخبار حول انقلاب كذبته وزارة الدفاع التي حاولت نفي الأمر عبر الإعلان عن “صد” هجوم، قبل ان تفقد رواية الوزارة مصداقيتها اثر تداول رواد مواقع التواصل مقاطع فيديو تظهر الرئيس ألفا كوندي رهن الاحتجاز ومعها الكلمة المسجلة لقائد الفوات الخاصة .

وأكدت القوات الخاصة انها هي من قامت بالقبض على كوندي، .

ولم سبث التلفزيون الغيني الرسمي كلمة قائد القوات الخاصة التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وجاء فيها “قررنا بعد القبض على الرئيس … حل الدستور القائم وحل المؤسسات، كما قررنا حل الحكومة وإغلاق الحدود البرية والجوية”.

ويظهر الرئيس في الفيديو بلباس غير رسمي وهو في وضعية غير مريحة خاصة مع تصويره من قبل احد العسكريين الذين قاموا باحتجازه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING