الشارع المغاربي – برشلونة: مظاهرات عارمة وغوارديولا ناطق باسم القوميين الكتالان

برشلونة: مظاهرات عارمة وغوارديولا ناطق باسم القوميين الكتالان

قسم الأخبار

15 أكتوبر، 2019

الشارع المغاربي- قسم الاخبار العالمية: تحول اللاعب السابق الاسباني والمدرب الشهير بيب غوارديولا الى ناطق دولي باسم المتظاهرين في مدن مقاطعة  كتالونيا الاسبانية التي تعيش على وقع توتر حاد تسبب في قطع الطرقات وتعطيل عمل المطار بسبب أحكام القضاء الصادرة يوم امس الإثنين ضد متزعمي استفتاء تقرير المصير في هذا الإقليم.

وقد عمت احتجاجات عارمة معظم مدن كتالونيا وخاصة برشلونة، اين تشرف حركة “تسونامي الديمقراطية” على تنظيم التظاهرات التي عملت منذ البارحة وحتى فجر اليوم على قطع الطرقات الرئيسية واحتلال مطار برشلونة الدولي وإلغاء أكثر من مئة رحلة، وتخللتها مواجهات مع قوات الأمن.

ومن المنتظر ان تتواصل المظاهرات طيلة هذا الأسبوع بقيادة الطلبة وبعض النقابات قبل انتظام مظاهرة ضخمة بعد غد الخميس رفضا للأحكام التي يعتبرها القوميون سياسية وانتقاما من رغبة الإقليم في الاستقلال عن إسبانيا.

ومن الأصوات التي تعالت للتنديد بالأحكام اللاعب السابق والمدرب الشهير الذي يشرف على مانشستر سيتي بيب غوارديولا الذي اعتبر الحكم متناقضا مع أوروبا القرن 21، قائلا ان “إسبانيا تعيش مرحلة من الاستبداد؛ ويتم استعمال قانون مكافحة الإرهاب لملاحقة المعارضة السياسية والفنانين الذين يمارسون حرية التعبير”. وتأسّف لغياب إرادة الحوار لدى مختلف الحكومات الإسبانية، ولوّح باستمرار الاحتجاجات “حتى يتم إنهاء القمع واحترام حق تقرير مصير كتالونيا” على حد تعبيره.

وكانت المحكمة العليا الإسبانية قد أصدرت يوم أمس الاثنين أحكاما قاسية بحق زعماء التيار القومي الكتالاني المطالب بالاستقلال عن إسبانيا، وحكمت بـ 13 سنة سجنا على النائب السابق لرئيس حكومة الحكم الذاتي في كتالونيا أوريول جونكيراس، فيما  تراوحت الأحكام على مسؤولين آخرين بين 9 و12 سنة.

اما التهمة فهي محاولة الانفصال عن إسبانيا عبر التحريض وسوء تصرف حكومة كاتالونيا في الأموال العمومية خلال تنظيم استفتاء تقرير المصير يوم 1 أكتوبر 2017.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING