الشارع المغاربي – بعد الكنيس السرّي...إضاءة الشمعدان اليهودي في الإمارات!

بعد الكنيس السرّي…إضاءة الشمعدان اليهودي في الإمارات!

قسم الأخبار

30 ديسمبر، 2019

الشارع المغاربي: كشف موقع “إسرائيل بالعربية”، التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية أن ابناء الجالية اليهودية في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة أشعلوا الشمعة الثامنة والأخيرة لعيد “حانوكا” اليهودي في خطوة جديدة تؤشر على حدوث تطور في مسار التطبيع بين الإمارات العربية والكيان الإسرائيلي المحتل.

ونشر الموقع صورة للشمعدان اليهودي ومن ورائه برج خليفة.

وخلافا للافكار السائدة لدى معظم شعوب العالم لا تعتبر أغلبية المؤرخين المستقلين ”حانوكا” والتي تعني بالعبرية “تدشين” أو عيد النوار احتفالاً دينياً يهوديا وإنما طقسا استعماريا صهيونيا،ويؤكدون أنه احتفال لإحياء ذكرى تدشين وبناء الهيكل الثاني المزعوم في مدينة القدس المحتلة.

يُذكرُ أنّ وكالة “أسوشياتد براس” كانت قد كشفت في أكتوبر الماضي عن وجود كنيس يهودي سرّي بأحد الأحياء الراقية في مدينة دبي الإماراتية، مشيرة الى أنه أول كنيس يعمل بشكل كامل في شبه الجزيرة العربية منذ عقود.

وفي تقرير نشرته، قالت الوكالة، إن أحد مراسليها زار الكنيس وحصل على موافقة إدارته على نشر التقرير حول نشاطه شريطة عدم نشر أي صور له أو وصف مكانه.

ويقع الكنيس في فيلا غير مكشوفة وسط المنازل بأحد الأحياء الراقية في دبي وتحافظ الجالية اليهودية في المدينة على سرية المكان.

وأكدت الوكالة أن الحياة الدينية لليهود في الإمارات تتمحور حول الكنيس بدبي وأنهم يجتمعون لأداء الصلوات الأسبوعية والاحتفال بالأعياد وتناول طعام “الكوشير” (حلال) اليهودي.

وأضافت: “لم يشتك الجيران من وجوده (الكنيس) حتى في فترة الاحتفالات برأس السنة اليهودية الأخيرة التي شهدت سماع أصوات صاخبة للأبواق في آلة لشوفار”.

وذكر المقال أيضا أن اليهود في الإمارات نصبوا خيمة مؤقتة في الفناء الخلفي للكنيس، للاحتفال بعيد “السوكوت” الذي يستمر 7 أيام، وهو عيد يحيي ذكرى الخيام التي عاش فيها بنو إسرائيل في تيه سيناء طوال أربعين سنة بعد خروجهم من مصر.

واعتبرت الوكالة أن “الموافقة الضمنية على وجود الكنيس من قبل المشيخة الإسلامية، يعد بمثابة انتعاش بطيء للمجتمع اليهودي المزدهر في الخليج، الذي تم استئصاله على مر العقود بعد إقامة دولة إسرائيل”.

وأضاف التقرير أن “حكام الإمارات يسعون إلى دعم المجتمع اليهودي من خلال استضافة فعاليات التعايش بين الأديان والتعهد ببناء مجمع ضخم متعدد الأديان يضم كنيسا يهوديا في إطار جهودهم الرامية إلى تلميع صورة البلاد أمام الغرب.. في وقت تعرف العلاقات بين دول الخليج وإسرائيل دفئا على خلفية العداء المشترك تجاه إيران”.

ونقلت “أسوشياتد براس” عن قادة الجالية اليهودية في دبي قولهم إنهم يمثلون “وجودا جديدا متناميا يحيي بالأمل في المستقبل”.

 

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING