الشارع المغاربي – ضمن خطة لتعبئة 40 مليار دولار: مصر تضع 5 من اعرق المستشفيات الحكومية للبيع

ضمن خطة لتعبئة 40 مليار دولار: مصر تضع 5 من اعرق المستشفيات الحكومية للبيع

قسم الأخبار

18 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية يوم امس السبت 17 سبتمبر 2022 طرح 5 من أكبر مستشفياتها العمومية للتفويت لفائدة القطاع الخاص . وتضم قائمة المستشفيات المعنية بقرار التفويت ، المستشفى القبطي في شارع رمسيس التي يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1926، ومستشفى العجوزة في محافظة الجيزة الذي أنشئ عام 1936، ومستشفى هليوبوليس المؤسس عام 1950 بالإضافة إلى مستشفى شيراتون في حيّ مصر الجديدة، ومستشفى الجلالة في محافظة السويس.

 واكد المتحدث باسم الوزارة أن الهدف من التفويت تطوير استثمارات القطاع الخاص في المجال الصحي مذكرا بأن ذلك يأتي في إطار توجه الدولة نحو رفع مستوىات الخدمات الصحية.

واضاف : “المستشفيات الخمسة ستُطرح أمام القطاع الخاص كمرحلة أولى، وستتبعها مستشفيات أخرى تابعة للمؤسسة العلاجية وتضم هذه الاستراتيجية دار الشفاء والجمهورية ومبرة مصر القديمة ومبرة المعادي، وقد يكون الاستثمار في هذه المستشفيات من خلال الإدارة، أو بنظام حق الانتفاع لمدة زمنية محددة، دعما للاستثمار في المجال الصحي في مصر”.

خطة التفويت في المستشفيات تاتي في إطار توجه الدولة لبيع حصص وأصول بقيمة 40 مليار دولار خلال 4 سنوات، لتوفير النقد الأجنبي من أجل سداد أقساط وفوائد الديون الخارجية التي ارتفعت إلى مستوى غير مسبوق.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد، قرارا جديدا مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشاريع البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة .حسب التعديلات، يتعيّن على الجهات الإدارية عند تقديمها لخطتها السنوية للوزارة المعنية بشؤون التخطيط أن تقدم دراسات الجدوى التنموية والدراسات الفنية والقانونية المبدئية لكل مشروع، وفقا للنموذج المشار إليه بالعدد، وللوحدة طلب استكمال أي بيانات من الجهة الإدارية وما يفيد توافر الأراضي المخصصة للمشروع.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING