الشارع المغاربي – فجر اليوم الاحد: وصول 1000 مهاجر غير شرعي خلال ساعات في 15 قاربا قادمين من تونس وليبيا والموت يهدد المئات

فجر اليوم الاحد: وصول 1000 مهاجر غير شرعي خلال ساعات في 15 قاربا قادمين من تونس وليبيا والموت يهدد المئات

قسم الأخبار

24 يوليو، 2022

الشارع المغاربي- وكالات: أكدت السلطات الإيطالية اليوم الاحد 24 جويلية 2022 وصول أكثر من ألف مهاجر خلال ساعات إلى أراضيها، وقالت ان مئات آخرين تلقوا اسعافات من قبل سفن إنسانية في ميناء استقبال.

ويأتي هذا التاكيد الرسمي بعد تقارير نشرتها وسائل إعلام إيطالية اليوم شددت فيها على ان ألف مهاجر على الأقل وصلوا إلى جزيرة لامبيدوزا التي تعد بوابة الدخول إلى أوروبا.

وأثار وصول المهاجرين الجدد إلى الجزيرة غضبا عارما في صفوف اليمين المتطرف الذي وجه سياسيون ينتمون إليه، ومنهم وزير الداخلية السابق ماتيو سالفيني، دعوات لاتخاذ تدابير عاجلة لوقف تدفق المهاجرين على الأراضي الإيطالية.

وأغلب المهاجرين غير الشرعيين وصلوا من افغانستان وباكستان والسودان وإثيوبيا والصومال ليل السبت_ الأحد على متن خمسة عشر قاربا مختلفا من تونس وليبيا.

 وأثار وصول المهاجرين دعوات وجهها سياسيون من اليمين المتطرف لاتخاذ إجراءات عاجلة، وسط توترات جديدة بين السلطات الإيطالية وسفن الإنقاذ التي تعمل وسط البحر الأبيض المتوسط. 

وادان زعيم حزب “الرابطة” اليميني المتطرف  ماتيو سالفيني وصول المهاجرين، مع العلم أنه يواجه محاكمة في صقلية لرفضه السماح باستقبال مهاجرين عندما كان وزيرا للداخلية في شهر اوت 2019.

   وقال مطالبا بلقاء رئيس الوزراء ماريو دراغي إنه “في ظل وجود ملايين الإيطاليين الذين يواجهون صعوبات، لا يمكننا التفكير في آلاف المهاجرين غير الشرعيين”.

   في الأثناء، ناشدت منظمة “ألارم فون” التدخل لإنقاذ ثلاثة قوارب في المياه المالطية، وقالت إن “عملية إنقاذ واحدة قد تؤدي إلى تجنيب حوالي 231 شخصا خطر الغرق”.

   وإيطاليا نقطة دخول رئيسية للمهاجرين إلى أوروبا، لكن مسار الهجرة البحري بين صقلية وشمال أفريقيا من بين الأكثر خطورة في العالم.

من جهتها أكدت “سي وتش” أنها نفذت أربع عمليات إنقاذ يوم السبت. وقالت في حسابها على تويتر “تقل سي وتش 3، 428 شخصا، بينهم نساء وأطفال، وحامل في الشهر التاسع، ومريضا يعاني من حروق شديدة”.

أما سفينة أوشن فايكينغ التابعة لمنظمة SOS Mediterranée غير الحكومية، فقالت إنها أنقذت 87 شخصا بينهم 57 حدثا غير مصحوبين بذويهم كانوا في خطر على متن “قارب مطاطي مكتظ في المياه الدولية بالقرب من ليبيا”.

ووصل 34 ألف مهاجر عبر البحر إلى إيطاليا بين الأول من جانفي و22 جويلية الجاري مقارنة بـ 25500 وصلوا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي و10900 في عام 2020، وفق وزارة الداخلية الإيطالية.

وتصنف المنظمة الدولية الهجرة وسط البحر الأبيض المتوسط كأخطر طريق للهجرة في العالم. وقدرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة عدد المفقودين ومن هلكوا في هذه المنطقة بـ 990 منذ بداية العام الحالي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING