الشارع المغاربي – قبل يوم من الاقتراع: غموض يكتنف مصير ماكرون في ظل منافسة حادة مع لوبان

قبل يوم من الاقتراع: غموض يكتنف مصير ماكرون في ظل منافسة حادة مع لوبان

قسم الأخبار

9 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: يتوجه الفرنسيون يوم غد الاحد في اطار الدور الاول من الانتخابات الرئاسية لصناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد من ضمن 12 مترشحا من بينهم الرئيس المنتهية ولايته ايمانوال ماكرون.

وقبل يوم من انتخابات الدور الاول لايزال الغموض يكتنف مصير الرئيس الحالي في ظل منافسة محمومة فرضتها مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان حسب ما تشير اليه نتائج مختلف استطلاعات الراي في فرنسا بينما تبقى حظوظ بقية المترشحين محدودة جدا.

وتؤكد نتائج مختلف استطلاعات الرأي أن ماكرون ولوبان اللذين سبق أن تواجها في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية لعام 2017 هما الأوفر حظا للتأهل مجددا يوم الأحد مع تقدم لافت ايضا لزعيم اليسار الراديكالي جان لوك ميلونشون الذي يستفيد من موجة تأييد جديدة.

وحسب وكالة الانباء الفرنسية فان نتائج 5 استطلاعات للرأي اظهرت فوز الرئيس ماكرون بفارق ضئيل مع نتائج ترجح نيله نسبة أصوات تتراوح بين 51 و54 %.

ونقلت عن الخبير السياسي باسكال بيرينو قوله “هذا الاقتراع هو الأول الذي تبلغ فيه نسبة الأشخاص المترددين أو الذين غيروا موقفهم هذا المستوى مع خمسين بالمئة تقريبا”.

وحسب الوكالة لا يزال الغموض يكتنف نسبة مقاطعة هذا الاقتراع الذي ستكون نتائجه موضع ترقب كبير في أوروبا وخارجها.

واكدت ان الكثير من الخبراء السياسيين يخشون أن يتخطى مستوى المقاطعة في الدور الأول النسبة القياسية المسجلة سنة 2002 وقدرها 28,4% أي ان تكون أعلى بكثير من النسبة المسجلة سنة 2017 والبالغة 22,2%.

واشارت الى ان الحرب في أوكرانيا اثرت على الحملة الانتخابية مؤكدة انها انطلقت من دون حماسة وانها انتعشت بعض الشيء في الأيام الأخيرة مع بروز فرضية احتمال فوز مارين لوبان التي ستكون أول أمرأة وممثل لليمين المتطرف تصل إلى الرئاسة في حال فوزها.

وذكرت بان لوبان ابنة جون ماري لوبان ممثل اليمين المتطرف على مدى عقود في فرنسا نجحت في إظهار حزبها بصورة أكثر اعتدالا مع شنها حملة مقنعة ركزتها على القدرة الشرائية التي يضعها المواطنون في أعلى سلم أولياتهم في حين يرتفع التضخم جراء الحرب في أوكرانيا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING