الشارع المغاربي – قطر تعلن انسحابها من "أوبك"

قطر تعلن انسحابها من “أوبك”

3 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي – وكالات : كشف وزير الطاقة القطري سعد الكعبي اليوم الاثنين 3 ديسمبر 2018 أن بلاده ستنحسب من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بداية من شهر جانفي 2019 وأن اجتماع المنظمة القادم سيكون الأخير الذي تحضره قطر.

وأضاف الكعبي في ندوة صحفية عقدها اليوم أن قرار الانسحاب من “أوبك” جاء بعد مراجعة قطر سبل تحسين دورها العالمي والتخطيط لاستراتيجية طويلة الأجل لافتا إلى أن سلطات بلاده اتّخذت قرار الانسحاب لأسباب وصفها بالفنية والاستراتيجية نافيا أن تكون الأسباب سياسية أو ذات علاقة بما أسماه بالحصار الذي قال إن “دولا عربية تمارسه لعزل قطر”.

وأوضح أن الدوحة أرادت من خلال قرارها التركيز على مكانتها كمصدّر أساسي للغاز الطبيعي مبرزا أنّ تحقيق أهدافها في هذا القطاع يتطلب الكثير من التركيز والالتزام وأنّ بلاده عكفت خلال السنوات الماضية على وضع ملامح استراتيجية مستقبلية ترتكز على النمو والتوسع في الداخل وفي الخارج مؤكدا أن تمويل التوسعات سيأتي بالكامل من “قطر للبترول” داخليا وأنه لا حاجة لبلادة لأية تمويلات خارجية.

وقال الكعبي إنه سيتمّ الإعلان عن الشركات التي ستختارها قطر لتوسعة مكمن غاز حقل الشمال في منتصف 2019.

وتعتبر قطر أكبر مصُدّر للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وتعليقا على قرار قطر الانسحاب من “أوبك” أعتبر تقرير أعدّته قناة “CNN” الأمريكية أن قطر ليست بالضرورة لاعبًا مهمًا فى المنظمة بإعتبارها دولة مصدرة للغاز وغير مؤثرة في سوق النفط.

ونقلت القناة عن محللة اقتصادية قولها إن “الأمر لا يشكل أهمية اقتصادية وإنما أهمية سياسية ورمزية، خاصة فى ظل توتر العلاقات بين دول الخليج ومصر من ناحية وقطر من ناحية أخرى” متابعة “شعرت قطر أنها منعزلة بشكل متزايد داخل المنظمة التى تقودها فعليا المملكة العربية السعودية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING