الشارع المغاربي – لايقاف القمع والتنكيل: 1380 أسيرا فلسطينيا يشاركون في إضراب جوع

لايقاف القمع والتنكيل: 1380 أسيرا فلسطينيا يشاركون في إضراب جوع

قسم الأخبار

14 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي-وكالات: أكّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أنّ 1380 أسيرا فلسطينيا يعتزمون تنفيذ إضراب مفتوح عن الطعام بداية من يوم الجمعة المقبل الموافق لـ17 سبتمبر 2021 تحت شعار “معركة الدفاع عن الحق” للمطالبة بـ9 مطالب منها وقف سياسة القمع والتنكيل والتنقلات التعسفية .

وقالت الهيئة : “الحركة الأسيرة قررت التصعيد في وجه إدارة السجون الإسرائيلية التي تواصل عمليات التنكيل بهم وقمعهم وعزلهم والبطش بهم على أيدي وحداتها القمعية في مختلف السجون”. وأشارت إلى أن “الدفعة الأولى من الإضراب عن الطعام ستضم 1380 أسيرا من عدة سجون”.

واضافت “سيشرع بالإضراب 400 أسير من سجن ريمون و300 أسير من سجن عوفر و200 أسير من سجن نفحة و200 أسير من سجن مجيدو و100 أسير من سجن جلبوع و80 اسير من سجن ايشل و50 أسيرا من سجن شطة و50 أسيرا من سجن هداريم”.

وابرزت ان”الحركة الأسيرة وضعت خطة تدريجية للتصعيد خلال الفترة المقبلة وقررت حل كافة الهيئات التنظيمية لكافة الفصائل في مختلف السجون”.

وذكرت الهيئة بأنه “ستدخل دفعات جديدة من الأسرى في هذه المعركة الثلاثاء المقبل”.

وتابعت “كما سيدخل 100 أسير من قيادات التنظيمات بالإضراب عن الماء الجمعة اللاحقة لبدء الإضراب عن الطعام، من بينهم عضوي اللجنة المركزية لحركة “فتح” كريم يونس ومروان البرغوثي”.

 وأشارت الهيئة إلى أن الإضراب يهدف لتحقيق 9 مطالب قالت ان أبرزها وقف سياسة القمع والتنكيل والتنقلات التعسفية، وإنهاء العقوبات المفروضة على مئات الأسرى وإخراج الأسرى المعزولين للأقسام العادية.

وذكرت انها تشمل ايضا وضع حد لسياسة الاعتقال الاداري التعسفية ووقف سياسة التجديد للمعتقلين الإداريين، وعودة الزيارات العائلية، وتنفيذ زيارات أهالي أسرى غزة وانها تتضمن تركيب هاتف عمومي ثابت ودائم في السجون، وإدخال المواد التموينية والخضار واللحوم والفواكه، وإعادة إدخال الملابس عبر زيارات الأهل.

ويأتي إضراب الأسرى المقرر الجمعة، بعد أيام من هروب 6 أسرى عبر نفق نجحوا في حفرره من سجن “جلبوع” شديد الحراسة قبل أن تعيد الشرطة الإسرائيلية اعتقال 4 منهم، ولا يزال 2 آخرين هاربين.

يشار الى أنّ رئيس المرصد الأورمتوسطي لحقوق الإنسان، رامي عبده، كان قد اعلن عن دخول الأسير الفلسطيني زكريا الزبيدي العناية المكثفة  في مسشفى “شعاري تسيديك”، بعد تعرضه للتعذيب الشديد من قبل قوات الاحتلال وهو من أحد الأسرى الأربعة الذين أعيد اعتقالهم بعد تمكنهم من تحرير أنفسهم في سجن جلبوع، في 6 سبتبمر الجاري.

ووفقا لمعطيات هيئة شؤون الأسرى، يقبع في السجون الإسرائيلية 4850 أسيرا بينهم 43 أسيرة و225 طفلا.

ومن بين الأسرى 600 مريضا و16 صحفيا و540 معتقلا إداريا و86 فلسطينيا أمضوا في السجون أكثر من 20 عاما.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING