الشارع المغاربي – مجموعة السبع تتعهّد بمنع إيران من حيازة سلاح نووي

مجموعة السبع تتعهّد بمنع إيران من حيازة سلاح نووي

10 يونيو، 2018

الشارع المغاربي – وكالات : تعهّد رؤساء مجموعة الدول السبع الذين عقدوا قمة دامت يومين في كندا بمنع إيران من حيازة سلاح نووي ضمانا لـ”سلمية البرنامج النووي الإيراني”.

وقال قادة دول مجموعة السبع في بيان مشترك: “نحن نلتزم بأن نضمن على الدوام سلمية البرنامج النووي الإيراني، بما يتماشى مع التزاماتها الدولية بعدم السعي مطلقا إلى تطوير أو امتلاك سلاح نووي”.

وتابعوا “ندين تمويل الإرهاب بكل أشكاله بما في ذلك الجماعات الإرهابية التي تمولها إيران، كما ندعو إيران إلى لعب دور بنّاء عبر المساهمة في جهود مكافحة الإرهاب والتوصل إلى حلول سياسية ومصالحة وسلام في المنطقة”.

وتتضمّن مجموعة السبع دولا أوروبية كبرى وقّعت على الاتفاق النووي مع إيران في 2015 كألمانيا وفرنسا وبريطانيا إلى جانب الولايات المتّحدة وهو اتفاق سمح برفع العقوبات عن إيران.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي غادر القمة مبكراً للتحوّل إلى سنغافورة للقاء زعيم كوريا الشمالية، قد قال في تصريحات خلال القمة إن مجموعة السبع ملتزمة بوضع حدّ لطموحات طهران النووية والإقليمية.

من جانبها، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل “لا يزال هناك خلاف حول طريقة التعامل مع إيران، لكننا نتشارك جميعا القلق بشأن البرنامج الصاروخي الإيراني”.

في سياق آخر، طالب قادة مجموعة الدول السبع روسيا بوقف ما اعتبروه محاولات لتقويض الديمقراطية، مقفلين الباب أمام إعادتها الى المجموعة.

وبعد أن رفضوا دعوة ترامب لإعادة روسيا إلى المجموعة، تبنت المجموعة اتهام بريطانيا لروسيا بالوقوف وراء تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في جنوب غرب المملكة المتحدة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING