الشارع المغاربي – محكمة أمريكية تلزم إيران بالتعويض لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر

محكمة أمريكية تلزم إيران بالتعويض لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر

3 مايو، 2018

الشارع المغاربي – وكالات : أصدرت محكمة فيدرالية في نيويورك أمس الاربعاء 2 ماي 2018 أمرا يلزم إيران بدفع أكثر من 6 مليارات دولار كتعويضات لأقارب نحو 1000 من ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001.

وقضى الحكم الذي أصدره القاضي جورج دانيلز بمسؤولية الدولة الإيرانية والحرس الثوري والبنك المركزي الإيراني عن مقتل 1008 أشخاص رفعت أسرهم دعوى عليها.

وحدد القاضي الأمريكي التعويضات بـ 12.5 مليون دولار للزوج أو الزوجة، و8.5 ملايين دولار للوالدين، و8.5 ملايين دولار لكل طفل و4.25 مليون دولار لكل شقيق، كما ترك القاضي الباب مفتوحا أمام طلب المدعين تعويضات تأديبية في وقت لاحق.

وأفادت شبكة “ABC News” بأن هذه الدعوى القضائية التي رُفعت لأول مرة في عام 2004 ثم سُمح باستئنافها في عام 2016 عقب إصدار الكونغرس قانون العدالة ضد الدول الراعية للإرهاب، زعمت بأن إيران قدمت المساعدة إلى مختطفي طائرات هجمات 11 سبتمبر بما في ذلك التدريب، “على الرغم من أن لجنة 11 سبتمبر لم تجد دليلا مباشرا على الدعم الإيراني”.

ونقلت الشبكة عن المحامي روبرت هايفلي، وكيل أسر الضحايا في هذه القضية قوله إن “محكمة فيدرالية في نيويورك عقدت جلسة استماع في ديسمبر 2011، ووجدت أن الأدلة المقدمة تثبت أن تقديم إيران الدعم المالي للقاعدة، كان السبب وراء هجمات 11 سبتمبر وما نجم عنها من أضرار وإصابات ووفيات”.

ورأى المحامي أيضا أنه من الصعب تجاهل نتائج المحكمة بشأن “الجرم الإيراني”، مضيفا في نفس الوقت أن “هذه النتائج لا يجب أن تحجب جبل الأدلة القاطعة ضد المملكة العربية السعودية التي تبقى محورية في قضية أصحاب الدعوى”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING