الشارع المغاربي – وفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان

وفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان

18 أغسطس، 2018

الشارع المغاربي : توفي اليوم السبت 18 أوت 2018 الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان .

وأكد إثنان من أقاربه في العاصمة الغانية أكرا، حسب ما نقلت ”رويترز”، أن عنان توفي بمستشفى في مدينة برن السويسرية عن عمر يناهز الـ80 سنة.

وكوفي عنان، غاني الجنسية، يتكلّم الإنقليزية والفرنسية وعدة لغات أفريقية بطلاقة، عينته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 17 ديسمبر لرئاسة الأمم المتحدة وشغل  هذا المنصب من سنة 1997 إلى سنة 2001.

ومن بين انجازات كوفي عنان المعروفة، انه قام في عام 2001 بمعالجة وباء فيروس نقص المناعة البشرية (السيدا) واقتراحه انشاء صندوق عالمي للسيدا والصحة العامة، وتم منحه مع الامم المتحدة جائزة نوبل للسلام في ديسمبر 2001 نظرا لحرصه على عالم افضل تنظيما واكثر سلاما.

ومن المعروف عن كوفي عنان ايضا معارضته غزو العراق عام 2003 والبرنامج النووي الايراني.

وقد تقاعد كوفي عنان في 31 ديسمبر 2006، وقبل عدة اشهر، ألقى كلمة وداع لزعماء العالم في مقر الامم المتحدة بنيويورك، وحدّد المشاكل الرئيسية للاقتصاد العالمي واصفا إياه بـ”الظالم” كما شنّ هجوما على سياسة الدول الكبرى بالكيل بمكيالين في ما يتعلق بحقوق الانسان مشيرا الى أن التضامن العالمي هو امر ضروري لنشر الاستقرار والازدهار.

وبعد تقاعده، عاد كوفي عنان الى غانا وانخرط هناك مع عدد من منظمات المجتمع المدني وتم اختياره لقيادة تشكيل التحالف من اجل ثورة خضراء في افريقيا، واصبح عضوا من بين الحكماء العالميين وعُيّن رئيس المنتدى الانساني العالمي في جنيف، وفي عام 2009، انضم كوفي عنان لبرنامج جامعة كولومبيا في مدرسة الجامعة للشؤون الدولية والعامة.

وفي فيفري 2012، تم تعيين كوفي عنان مبعوثا للجامعة العربية المتحدة الى سوريا في محاولة لانهاء الحرب بها وقال انه وضع خطة من ست نقاط من اجل السلام، واستقال من هذا المنصب، لافتا الى انه لم يقدر علي عناد كلا من الحكومة السورية والمعارضة، مقرا بفشل مجلس الامن في إيجاد حل سلمي للأزمة السورية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING