الشارع المغاربي – وفاة جيهان السادات

وفاة جيهان السادات

قسم الأخبار

9 يوليو، 2021

الشارع المغاربي-وكالات: توفيت صباح الجمعة 9 جويلية 2021 جيهان السادات أرملة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، عن عمر يناهز 88 عاما بعد رحلة علاج استمرت عاما ونصف العام في لندن استكملتها في القاهرة.

وقد ولدت جيهان صفوت رؤوف السادات بمدينة القاهرة لأب مصري يعمل أستاذا جامعيا ويحمل الجنسية البريطانية، وأم بريطانية تدعى غلاديس تشارلز كوتريل.

حصلت على العديد من الشهائد منها بكالوريوس في الأدب العربي من جامعة القاهرة عام 1977 ثم ماجستير في الأدب المقارن من جامعة القاهرة أيضا عام 1980 ودكتورا في الأدب المقارن من الجامعة ذاتها عام 1986 وعملت بهيئة التدريس بنفس الجامعة.

التقت محمد أنور السادات للمرة الأولى في مدينة السويس عند قريب لها في صيف عام 1948، وكانت في الخامسة عشرة من عمرها، ووقعت جيهان في غرام السادات وقررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجاً من السيدة إقبال ماضي ولديه منها 3 بنات هنّ رقية وراوية وكاميليا. وفي 29 ماي 1949 تزوجا وذلك قبل أن يصبح السادات رئيساً للجمهورية عندما كان ضابطا صغيرا وأنجبت منه ثلاث بنات هن لبنى ونهى وجيهان وولد هو جمال.

شاركت جيهان زوجها السادات في كل الأحداث الهامة التي شهدتها مصر بدءا من ثورة 23 جويلية وحتى اغتياله عام 1981. وهي أول سيدة أولى في تاريخ جمهورية مصر العربية تخرج إلى دائرة العمل العام لتباشر العمل بنفسها بين صفوف الشعب المصري. كانت لها أدوار هامة في مصر وأشرفت على انجاز العديد من المشاريع أهمها مشروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة وعدّلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية الذي لا يزال يعرف في مصر حتى الآن بقانون جيهان كما أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ما بين 1970 إلى 1981.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING