وقالت الطبيبة العامة بالادارة مارلين غيغاكس جينيرو، خلال جلسة استماع يوم أمس أمام لجنة الدفاع في الجمعية الوطنية، صدر بيان بشأنها اليوم الخميس، إنه حتى 21 أفريل “كانت هناك 1500 إصابة مؤكدة في الجيوش، بينها حوالى 15 في غرف الإنعاش”.

في السياق ذاته تحدّث رئيس أركان الجيوش الفرنسية الجنرال فرانسوا لوكوانتر  عن إصابة بعض الجنود بكوفيد-19 في عملية برخان لمكافحة المتشددين في منطقة الساحل، حيث ينتشر 5100 جندي فرنسي.

وأعلنت هيئة الأركان العامة الفرنسية، في الثاني من أفريل، أن أربعة ضباط فرنسيين من برخان ثبُتت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

وأشارت المديرة المركزية لخدمة الصحة، خلال جلسة الاستماع، إلى الجهود التي بذلتها هذه الهيئة للمساهمة في التحرك الوطني لمواجهة الوباء الذي أودى بحياة 21 ألفا و340 شخصا في فرنسا، بحسب الأرقام الأخيرة.

وأوضحت الادارة الصحية للخدمة المركزية للجيش أنه في إطار العملية التي أطلقها الرئيس الفرنسي ماكرون في 25 مارس، لتنسيق تدخلات الجيش ضد الفيروس، “اعتنت مستشفيات تدريب الجيش الثمانية بداية من 21 أفريل بـ7845 مصابا” بالفيروس.

وأضافت أن “حوالى 2140 منهم نقلوا” إلى مستشفى لتدريب الجيش، وبينهم “400 في العناية المركزة”.

أما المستشفى الميداني العسكري الذي تم استحداثه في مولوز في 21 مارس، فقد “سمح باستيعاب 46 مريضا”، و”يستقبل حاليا تسعة” مرضى.